أخبار الساعة، أدب وفنون

الروائية زهرة عز تؤطر لقاء أكاديميا ببني ملال

نظّم ماستر السرد والثقافة بالمغرب بكلية الآداب ببني ملال بتنسيق مع ماستر دراسات التراث المادي واللامادي، وبتعاون مع مختبر السرد والأشكال الثقافية: الأدب واللغة والمجتمع، لقاءً أكاديميا شكّلت الأعمالُ الروائيةُ والقصصية للمبدعة المغربية زهرة عز مادّةَ اشتغاله حول موضوع: التخييل السردي: النص والدلالة، وذلك يوم الجمعة 18 مارس 2022، بفضاء الأشجار العالية، ببني ملال.

حضرت هذا اللقاء الروائيةُ والقاصة زهرة عز، إلى جانب كل من الأستاذات والأساتذة محمد برهومي وعبد الرحمان غانمي: وفاطمة الزهراء صالح، وثريا المبعد، وإلهام بطاش، وجميلة الرايس، وعبد العزيز القسمي، وعبد الحفيظ أرحال، وعلي الفرتاحي، وإبراهيم أجهبلي، والشرقي نصراوي، فضلا عن جمهور واسع من الطلبة والإعلاميين والمهتمين بالشأن العلمي، كما تابعه عن بعد، ما يفوق 11000 مشاهد من دول عربية وغربية.

وقد ضمّ هذا اللقاء ثلاث جلسات، ترأستها د. فاطمة الزهراء صالح، منسقة ماستر دراسات التراث المادي واللامادي، ونائبة مدير المختبر، وعضو فريق الدكتوراه؛ التي افتتحت اللقاء في الجلسة الأولى موضّحة أنه يأتي في سياق التأطير الأكاديمي للماسترات، وربط الصلة بين الطلبة والمنجز الفكري والإبداعي المغربي.

نائب رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان، ببني ملال، د. عبد المجيد زياد اعتبر هذا اللقاء نموذجا للنجاحات العلمية التي ما فتئت هذه الجامعة تحققها والتي تصب في نهاية المطاف في مصلحة الطالب.

من جانبه، أكد عبد الرحمان غانمي مدير مختبر السرد والأشكال الثقافية: الأدب واللغة والمجتمع، ومنسق دكتوراه الدراسات الأدبية واللسانية والثقافية، وماستر السرد والثقافة بالمغرب، على أن هذا الحضور المتنوع للتخصصات –أساتذةً وطلبة- هو انعكاس للتصور الذي تأسس عليه المختبر، وهو التخصص في إطار موسع، منفتح على العلوم الإنسانية بمختلف مجالاتها، والحقول لمعرفية بمستوياتها المختلفة، وفق المشروع العلمي الذي يتبناه المختبر.

واختتمت الجلسات العلمية بكلمة للقاصة والروائية زهرة عز، أعربت فيها عن اعتزازها بهذا اللقاء، وبالإنصات لقراءة أعمالها الإبداعية داخل المؤسسة الجامعية، وهو ما اعتبرته حياةً جديدة مُنحت لهذه النصوص، وهي –بتعبيرها- “كتابة جماعية لأنني أكتب ذاتي في ذات المجتمع، ويمكن تلخيصها في التداخل والتجاور والتمازج بين حكي يعتمد على تقنية المرآة، وآخر حلمي يعتمد على لغة مجازية تخترق الواقع المباشر”.

كما تحدّثت المبدعة زهرة عز عن مشروعها الإبداعي القادم، وهو مجموعة قصصية تحت الطبع موسومة ب (كافكا ينزع المعطف)، “تتخلى عن عمود القصة الأساسي: الحكاية، وتعكس زخما رمزيا في سياقات اجتماعية حاملة لكل مظاهر الاغتراب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *