اقتصاد

تقرير: 48 في المائة من مقاولات جهة البيضاء تشتغل في قطاعي التجارة والبناء

01 أبريل 2022 - 14:00

كشف تقرير المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة حول النسيج الإنتاجي لجهة الدار البيضاء-سطات، عن اشتغال 48 في المائة من المقاولات التي تتواجد بهذه الجهة في قطاعي التجارة والبناء.

وأوضح التقرير الذي تناول أيضا النسيج الإنتاجي بجهتي الشرق وفاس -مكناس، أن 78 في المائة من المقاولات بهذه الجهة تتركز في عمالة الدار البيضاء. تليها عمالة الجديدة التي تتواجد بها 5.6 في المائة من المقاولات، ومدينة المحمدية ب 5.2 في المائة من المقاولات.

ويتواجد بجهة الدار البيضاء – سطات 30.7  في المائة من مجموع المقاولات المسجلة على الصعيد الوطني لدى إدارة الضرائب أو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو المكتب المغربي للملكية الفكرية والصناعية، وهو ما يعادل 175653 مقاولة نشيطة، ضمنها 87.6 في المائة مقاولات صغيرة تحقق رقم معاملات يقل عن 3 ملايين درهم.

ويصل عدد المقاولات ذات صفة شخص معنوي إلى 117360 مقاولة نشيطة، و58293 مقاولة ذات صفة شخص ذاتي.

وأضاف التقرير، أن المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة تشغل أزيد من 63 في المائة من العاملين المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في مقابل 73.1 في المائة على المستوى الوطني، وتتركز 88 في المائة من مناصب الشغل بجهة الدار البيضاء سطات، في عمالة الدار البيضاء.

وفي سنة 2020، أدت تداعيات كورونا إلى انخفاض المقاولات المنخرطة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بنسبة 48.1 في المائة، وتراجع في مناصب الشغل المصرح بها بنسبة 33.4 في المائة بجهة الدار البيضاء- سطات، مقابل 48.3 في المائة و 35.4 في المائة على التوالي على المستوى الوطني.

وأثرت الإجراءات  الصحية التي اتخذتها السلطات في يوليوز 2020 ، وفق التقرير ذاته، على عدد المقاولات المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وعلى مناصب الشغل في جهة الدار البيضاء سطات، والتي تراجعت إلى مستواها الذي كانت فيه في يوليوز 2019، باستثناء المقاولات العاملة في قطاع الإيواء والمطعمة.

واعتمد التقرير على المعطيات المحصورة ما بين نهاية 2019 و نهاية 2020 وركز على التشغيل والنسيج الإنتاجي بجهة الدار البيضاء سطات.

وأشار التقرير إلى أن الناتج الداخلي الخام للجهة يصل إلى 321.2 مليار درهم حسب أرقام سنة 2016، فيما يصل  الناتج الداخلي الخام حسب  الفرد إلى 46088 درهم.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

حقوق المستهلك تحذر من التجارة الالكترونية

اقتصاد

هزة عنيفة تضرب سوق العملات المشفرة وتثير القلق حول مستقبلها

اقتصاد

حزب بالمعارضة يطالب الحكومة بحماية الواحات التقليدية للتمور من الاندثار

تابعنا على