أدب وفنون

“الشيخ والشيخة” .. الجدل يرافق انتقاد الداعية العمري لمسلسل “لمكتوب”

أثار انتقاد الداعية ياسين العمري، لدور “الشيخة” في مسلسل “المكتوب” الذي يعرض على القناة الثانية، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، خصوصا بعدما وصف المسلسل بأنه “يفسد الأخلاق العامة وينقل صورة عكس الواقع”، في حين يرى البعض أن “لمكتوب” يصور فقط الواقع.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لياسين العماري وهو ينتقد دور “الشيخة” في مسلسل “لمكتوب”، مفيدا بأن “الشيخة” ليست نموذجا للافتخار، وأن معظم الأسر المغربية يعتبرونها “وسمة عار”، وأن هذا الواقع الذي يتحدث عنه المسلسل لا يمثل الواقع المغربي.

وسأل العمري الحاضرين في اللقاء، الذي كان يقدمه إن كانت في عائلة أحدهم “شيخة”، معلقا بقوله: “ها هما ثلاثة ديال الناس ماكيناش فعائلتهم شيخة، ولكن ضروري تلقا فعائلتهم امرأة كاتقرا القرآن.. علاش مايديروش مسلسل فيه امرأة كاتقرا القرآن؟ ولا هذا ماغيجيبش ليهم المشاهدات”.

وأضاف العمري أن المسلسل يحاول التكبير بدور “الشيخة” واعتبارها مهنة شريفة ومصدر فخر لممتهنيها، مصرحا “المرأة ملي كتسمع كلمة شيخة لحمها كيشوك، وهما باغين عباد الله أن تطبع مع هذا المنكر”، كما استحضر العماري حديثا لعلي بن أبي طالب “حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق”.

وانتشر الفيديو الذي ينتقد فيه العماري مسلسل “المكتوب” على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي، بين من أيد ما صرح به الداعية ومن هاجمه، ومن بين التعليقات التي رافقت الفيديو “الله يعطيك الصحة يا شيخ هذا هو المعقول”، “تماما هادشي لي بغاو يدخلو فالثقافة ديالنا، وماعمر الشيخة ما كانت مهنة شريفة”.

فيما انتقدت تدوينة كثيرة، كلام الداعية العمري، وعلق ناشط فايسبوكي بالقول: “واش ماشي الحاجة الحمداوية لي غنات: “وخوتنا يا الإسلام، هزو بنا العلام زيدو بنا القدام، الا خيابت دابا تزيان، الشيخات فئة -مهمشة- من المجتمع وكباقي الفئات فيهم وفيهم، الدور لي قدمات “دونيا بوطازوت” في مسلسل “المكتوب” هو دور شيخة ضربت واحد براسها حيث تجرأ وتحرش بيها، وتحرص على تربية ابنتها”.

وجاء في التدوينة ذاته، أنه “كاين بعض المذاهب الفقهية تعتبر الغناء مجون وفسق وبالتالي فكل من يمتهنه أو يسمعه فهو كذلك! لكن لا أظن أن المغاربة مع هذا الرأي وإلا فكلنا أو أغلبنا ماجن وفاسق، حتى البلبل نفسه وهو يغرد فوق الشجرة”.

وعلق آخر بالقول: “الشيخة هي مهنة في أدنى سلم المهن، فضلا على أنها ممجوجة اجتماعيا، لذلك يسهل التهجم عليها، جرب أن تهاجم مهنا أعلى رتبة، جرب مثلا أن تهاجم الأطباء وما يقومون به من استغلال لمآسي الناس، جرب مهاجمة المحامين أو القضاة”.

فيما قال ناشط، بقوله: “ياسين العمري شيخ من خارج الزمن المغربي ممكن أن تكون إحدى جدانه أو قريباته شيخة تغني وتطرب الناس .. وممكن أن تكون مناضلة بفنها ضد قياد وباشوات جبابرة كما فعلت خربوشة”.

وزاد، “ياليته كان مثل جداته يوظف لسانه المغوار ضد الزيادات وضد الفساد المنفجر هنا وهناك وضد تجار الدين والدنيا الذين ربحوا الدنيا وخسرو الآخرة وهو منهم،لأنه يوظف خرجاته من أجل متابعات أكثر ومبالغ أكبر من اليوتوب وغيرها”.

وتجدر الإشارة إلى أن مسلسل “المكتوب” عالج واقع “الشيخة” وما تعيشه هي وابنتها وسط المجتمع بسبب مهنتها، وكيف استطاعت أن تثبت وجودها وسط انتقادات الناس والأحكام المسبقة التي تطالها.

ومسلسل “المكتوب” هو من إخراج علاء أكعبون وسيناريو فاتن اليوسفي، صورت أحداثه بمدينة الرباط، ومن بطولة دنيا بوطازوت، مريم الزعيمي، أمين الناجي، هند بنجبارة، أيوب ابو النصر، سلوان زرهان، رفيق بوبكر، سكينة درابيل وآخرون، وقد حقق نجاحا كبيرا ونسب مشاهدة عالية منذ بدايته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بنعباس
    منذ سنتين

    في الوقع ارتبطت الشيخة في المخيل الشعبي بامرأة غير متخلقة وكل من امتهنت هذه المهنة فكانت تحصيل حاصل ولم تكن في مخيلتها ابدا ان تكون ، لظروف معينة ارغمتها على ذلك كالطلاق والهشاشة والتفكك العائلي والامية وما الى ذلك، على كل عمل فني معالجة أسباب ولوج مهنة الشيخة عناية بها لا ترسيخا لواقع اليم ، أسباب لا زالت بيننا ، تتولد عنها مهنا تحط من قيمة المرأة ، في واقعنا ظواهر قبيحة وجب محاربتها وليس الباسها ما لا يخدم المجتمع ككل تحت مظلة الفن ، الفن للمعالجة والرفع الى الأعلى وليس تكريس الواقع

  • مواطن شغوف
    منذ سنتين

    لقد أرادوا عن طريق عدة برامج ومسلسلات إدخال مصطلحات ومهن لا ترقى أن تكون من ضمن المجتمع لما في ذلك من مفاسد أخلاقية تنافي الدين، ومن هنا أقول أن كل من أراد أن يقول كلمة حق، تقوم له طائفة بوابل من الإنتقادات. فاللهم اهدنا جميعا