مجتمع

المغرب ينتج 7 آلاف طن من النفايات الطبية سنويا وهذه تدابير الحكومة للتخلص منها

25 أبريل 2022 - 14:00

ينتج المغرب كل سنة سبعة آلاف من النفايات الطبية، 3500 طن منها تطرحها المستشفيات العمومية، و800 طن تطرحها مؤسسات العلاج الأولية، و2000 طن تطرحها المؤسسات الصحية القطاع الخاص، حسب ما أفاد وزير الصحة خالد أيت الطالب.

وقال أيت الطالب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب اليوم الإثنين، إن وزارة الصحة عملت على اتخاذ مجموعة من التدابير لمعاجلة النفايات الطبية والتخلص منها بطريقة آمنة.

وأضاف المسؤول الحكومي أن الوزارة الوصية اقتنت 24 جهازا جهاز لتفتيت ومعالجة النفايات الطبية، 3 منها تم اقتناؤها خلال السنوات الاخيرة. بالإضافة اتتخاذ إجراءات أخرى مواكبة تتمثل في إصدار ونشر دوريات وزارية ودليلين علميين لتدبير النفايات الطبية.

وتابع أيت الطالب أن الوزارة اعتمدت أيضا على التدبير المفوض للتخلص من النفايات الطبية، مشيرا إلى القانون رقم 28.00 المتعلق بتدبير النفايات الطبية، الذي نص على توفير اعتمادات مالية للمستشفيات العمومية خاصة لهذا الغرض وربط حسن تدبير النفايات الطبية بتطبيق معايير الجودة والاعتماد الاستشفائي 2007.

ودعا الوزير إلى إعادة النظر في القانون الذي يدبر 28.00، ليتحمل المسؤولية من ينتج النفايات الطبية ومن يفوض له لمعالجتها، قائلا إنها في القانون الحالي “غير محددة بطريقة واضحة”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

جامع لفنا مراكش مجتمع

“جدري القرود” يدفع سلطات مراكش لإحصاء القردة الملقحة بساحة “جامع الفنا”

مجتمع

بعد غرق 3 أطفال وشاب.. مطالب بمنع السباحة في وديان الغرب وتشويرها (صور)

مجتمع

جمعية “مستقل” تقدم حصيلة مرحلية لأنشطتها أمام منخرطين جدد بالرباط

تابعنا على