مجتمع

تسببه لسعة أنثى البعوض.. العالم يسجل 241 مليون إصابة جديدة بـ”الملاريا” والمغرب خال منه

يحتفل العالم يوم 25 أبريل من كل سنة باليوم العالمي لداء “الملاريا”، وهو مرض طفيلي ينتقل عبر لسعة أنثى البعوض من نوع أنوفيليا (Anophèle)، وذلك في وقت سجلت فيه 241 إصابة جديدة بهذا الداء عالميا، بينما يخلو المغرب منه منذ حوالي 17 عاما.

وبحسب أرقام منظمة الصحة العالمية، فقد تم تسجيل حوالي 241 مليون حالة ملاريا جديدة في العالم، من ضمنها 627 ألف حالة وفاة، مشيرة إلى أن %95 من هذه الحالات سجلت في المنطقة الإفريقية.

وهذا العالم، اختارت منظمة الصحة العالمية الاحتفال باليوم العالمي للملاريا تحت شعار “تسخير الابتكار لإنقاذ الأرواح وتقليل العبء العالمي لمرض الملاريا”.

ففي المغرب، قالت وزارة الصحة إن البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا، مكَّن بعد عدة عقود من العمل الدؤوب، من تخفيض عدد الحالات والحد من انتقال المرض منذ عام 2004.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه بعد خمس سنوات من تعزيز برنامج القضاء على الملاريا، تم التصديق والإشهاد بخلو المغرب من الملاريا من قبل منظمة الصحة العالمية في عام 2010.

وعلى الرغم من الحفاظ على معدل صفر حالة ملاريا متوطنة مند 17 عامًا، تضيف الوزارة، إلا أن إمكانية عودة ظهور هذا المرض تظل واردة نظرا لانتشار نواقل هذا المرض وتسجيل المزيد من حالات الملاريا المستوردة بمعدل متوسط يبلغ ​​500 حالة في السنة.

وترتكز استراتيجية وزارة الصحة والحماية الاجتماعيو لمنع عودة توطين الملاريا في المغرب، على الفحص المبكر والتكفل المجاني بجميع الحالات الوافدة، والحفاظ على الترصد الوبائي ومكافحة نواقل المرض في إطار التدبير المتكامل لمكافحة نواقل المرض، مع تقديم المشورة الطبية للمسافرين.

وفي هذا الصدد، قالت الوزارة إنه يجب على كل مسافر إلى بلد موبوء أن يكون على علم بخطر الإصابة بمرض الملاريا والتدابير الوقائية التي يجب اتباعها، مقدمة خمس نصائح متعلقة بالسفر إلى الدول الموبوءة.

ويتعلق الأمر بأخذ الدواء الواقي من الإصابة بمرض الملاريا الذي يصفه الطبيب، وذلك باستعماله قبل السفر وطوال مدة الإقامة، وكذلك بعد الرجوع من السفر، ثم النوم تحت ناموسية مشربة بمبيد الحشرات، مع ارتداء ملابس فاتحة اللون تغطي أكبر قدر ممكن من سطح الجلد.

كما تنصح الوزارة بوضع طارد الحشرات على جميع أجزاء الجسم المكشوفة وعلى الملابس في المناطق ذات الكثافة العالية من البعوض، وبعد العودة من السفر ينبغي مواصلة شرب الدواء الوقائي من الإصابة بالملاريا واستشارة الطبيب في حالة ظهور حمى أو اضطرابات في الجهاز الهضمي أو أعراض أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *