منوعات

ليالي رمضان في القاهرة 2022

30 أبريل 2022 - 18:47

تتلألأ خيوط من الأضواء الزخرفية مثل النجوم في الأفق. تتأرجح الفوانيس الرائعة المصنوعة يدويًا على كل مدخل. تتناثر اللوحات القماشية الملونة بألوان قوس قزح على صفوف لا حصر لها من الطاولات والكراسي في جميع أنحاء المدينة. ينتشر جو احتفالي في كل شارع وزقاق بينما يستعد المصريون لشهر رمضان، شهر يدور حول تنقية العقل والجسد والروح. الامتناع عن الأكل والشرب من شروق الشمس إلى غروبها، ورد الجميل للمجتمع، والتأمل الذاتي المستنير هي الركائز الأساسية لهذا الشهر الكريم، وهي بلا شك من أفضل الأوقات لزيارة مصر حسب موقع ايجيبت ترافل..

يكون العمل في الغالب كالمعتاد خلال النهار، وستكون قادرًا على رؤية جميع مناطق الجذب والمعالم في مصر. مع غروب الشمس، سيبدأ الناس في التوجه نحو المنطقة التي يخططون لتناول الطعام فيها. عدم وجود طعام أثناء النهار يعني بهجة غزيرة في المساء. ظهرت مجموعة كبيرة من المقبلات اللذيذة والأطباق الرئيسية الضخمة والحلويات الشهية لأول مرة في جميع أنحاء البلاد حيث تتنافس المطاعم من خلال اختلافات طهي جديدة ومثيرة.

مع الترفيه الصاخب عبر المناظر الطبيعية، تقدم كل ليلة مجموعة واسعة من العروض والأنشطة، حيث تزداد الخيارات على ما يبدو مع مرور الوقت بعد منتصف الليل. استمع إلى فرق موسيقية مصرية شابة تعزف في ساحة مضاءة بشكل رومانسي ، أو قم بزيارة القصر المملوكي الرائع أمير طاز الذي يستضيف ملحنين عالميين، أو استمتع بأي عدد من العروض الحية في دار الأوبرا المصرية.

يمكنك أيضًا الاختلاط بالقاهرة المعاصرة في خيام السحور الرمضانية الشهيرة في مصر والتي تضم المازات والكوكتيلات الفاكهية ودي جي بجانب المسبح يعزف الموسيقى حتى بزوغ الفجر. أو ربما تفضل شيئًا أبسط مثل التنزه في وسط القاهرة، أو الاستمتاع بسعادة ركوب الفلوكة قبل الفجر، أو سحق أصدقائك بسعادة في جميع أنواع ألعاب الورق أثناء تقديم الشيشة والمرطبات في المقاهي المحلية.

يمثل شهر رمضان وقتًا ليس مثل أي وقت آخر، وأولئك الذين جربوه يسافرون من جميع أنحاء العالم للمشاركة في فرحه المجيد. مع الليالي الطويلة التي تنتظرنا والكثير مما يجب فعله، ستقضي ليلة بيضاء في القاهرة دون أن تشعر بالنعاس.

حجز تذاكر طيران الى مصر

إذا كنت تنوي القيام بجولة رمضانية في مصر، فيمكنك الحصول على أرخص تذاكر مع طيران القاهرة الذي يوفر رحلات يومية الى القاهرة من جميع أنحاء العالم عبر طائرات مريحة.

كيف يتم الاحتفال برمضان في مصر؟

تتساءل لماذا عليك زيارة مصر في رمضان؟ حسنًا، من بين جميع البلدان، رمضان في مصر له طعم خاص. نعم، رمضان هو عيد ديني وروحي، ولكنه أيضًا وقت للعطاء والحب والرحمة. تختلف روح رمضان في مصر تمامًا، مما يجعل الاحتفالات هنا بارزة حقًا. إليك بعض العادات الرمضانية في مصر والتي قمنا باعدادها بمساعدة موقع كورلسن راوت.

فانوس رمضان

فانوس رمضان هو الرمز الرئيسي للشهر الفضيل. لن تزور أبدًا منزلًا مصريًا أو تمر بالقرب من أحد الأحياء بدون أن تجد فوانيس جميلة تضيء المكان. على مر السنين، حافظت العائلات المصرية على هذا التقليد ونقلته من جيل إلى آخر. الفانوس التقليدي عبارة عن مصباح مضاء بالشموع مصنوع من النحاس ومغطى برسوم توضيحية ملونة.

هناك العديد من الأساطير حول كيفية نشأتها ولكن ما هو مؤكد هو أن هذا التقليد يعود إلى مصر الفاطمية. القصة الأكثر شعبية تقول أنه عندما جاء المعز لدين الله إلى مصر، رحب به الناس حاملين فوانيس مماثلة. كان ذلك في منتصف شهر رمضان في ذلك الوقت وحتى نهاية الشهر الكريم، تم استخدام الفوانيس لإضاءة الشوارع. ومنذ تلك الحادثة، لطالما ارتبطت الفوانيس المضاءة بالشموع بشهر رمضان.

No photo description available.

الزينة النابضة بالحياة

تمامًا مثل الفوانيس، غالبًا ما تكون الشوارع في رمضان مغطاة بأضواء وزخارف ملونة. نمط “الخيامية” هو أيضًا نمط شائع جدًا حيث يتم طباعته على المنسوجات المستخدمة في الزخارف الرمضانية الأخرى مثل الوسائد ومفارش المائدة.

مدفع الإفطار

لسنوات، اعتاد المصريون إطلاق مدفع قبل الأذان مباشرة لصلاة المغرب لإخطار الناس بأنهم يستطيعون الإفطار. بدأ هذا التقليد في القاهرة قبل أن يتم تطبيقه في البلدان الإسلامية الأخرى، وهناك العديد من القصص حول كيفية نشأته لأول مرة أيضًا.

قصة شعبية تعود إلى عهد الخديوي إسماعيل، حيث كان بعض الجنود ينظفون المدفع عندما أطلقوه بالخطأ. اعتقد الناس في ذلك الوقت أن الحكومة توصلت إلى فكرة جديدة لإخطار الناس بوقت الإفطار وعندما سمعت الأسرة الحاكمة عن ذلك، جعلوها رسمية. قصة أخرى شائعة تعود إلى سلطنة المماليك وكانت حادثة أيضًا. تقول الأسطورة أنه تم تجربة مدفع جديد وتزامن ذلك مع أول أيام رمضان وقبل صلاة المغرب مباشرة. اعتقد الناس أيضًا أن هذه كانت إشارة السلطان الجديدة للإفطار وتحولت إلى تقليد.

لسنوات، تم إطلاق المدفع من قلعة صلاح الدين، وبعد سنوات قليلة، تم إطلاق المدفع من تلة المقطم بدلاً من ذلك للوصول إلى المزيد من الناس. لكن في أوائل التسعينيات، توقفت الحكومة عن إطلاق المدفع في رمضان وبدأ تسجيل قديم للتقليد يبث على التلفزيون الوطني بدلاً من ذلك. ومع ذلك، بعد ما يقرب من ثلاثة عقود، هذا العام (2021)، ستطلق مصر المدفع لأول مرة منذ عام 1992 على قلعة صلاح الدين.

التجمعات

رمضان هو مناسبة عائلية للغاية ومناسبة تعزز التآزر. لهذا السبب تحظى التجمعات بشعبية كبيرة بين الأصدقاء والعائلات. في كل يوم تقريبًا، كان المصريون إما يستضيفون تجمعًا أو يقضونه عند شخص آخر، سواء أكان فردًا من العائلة الصغيرة أو الكبيرة أو صديقًا أو جارًا.

الإفطار

عندما يفطر المسلمون، فإنها ليست الوجبة الوحيدة. هناك أيضًا سحور، وهي الوجبة الأخيرة قبل الصيام مرة أخرى، وعادة ما يتم تناولها قبل الفجر، كما يجتمع الناس أيضًا لتناول السحور.

المسحراتي

بالحديث عن السحور، في الأيام التي كان الناس ينامون فيها مبكرًا، كان على أحدهم إيقاظهم لتناول الطعام. وهذا الشخص يعرف باسم “المسحراتي”. في كل حي، كان رجل عجوز يتجول ويقرع نوعًا من الطبلة المحمولة، داعيًا الناس إلى الاستيقاظ بنبرة جذابة. يعود هذا التقليد أيضًا إلى العصر الفاطمي وعلى الرغم من أنه ليس شائعًا جدًا في الوقت الحاضر، بفضل التكنولوجيا الجديدة وأجهزة الإنذار، إلا أنه لا يزال موجودًا في بعض المناطق.

ليال طويلة

نظرًا لأن الناس عادة ما يكونون في الخارج، سواء كانوا يصلون أو يزورون أحبائهم أو يأكلون بالخارج، فإنهم يميلون إلى السهر. مصر بشكل عام من البلدان التي لا تنام أبدًا، لكن رمضان في مصر أكثر حيوية من المعتاد. هناك دائمًا شيء ما يحدث في مكان ما والمشاعر العامة والروح لا تضاهى.

الخيام الرمضانية

بالحديث عن الأجواء المفعمة بالحيوية، فإن الخيام الرمضانية هي أحد العناصر التي تجعلها احتفالية. عادة ما يتم نصب الخيام الكبيرة في الفنادق والنوادي الرياضية وأماكن أخرى مع مساحة كبيرة للناس للالتقاء بعد الإفطار. عادة ما يتم تقديم الأطعمة التقليدية والمأكولات الشهية ويتم تضمين الموسيقى الحية في معظم الأوقات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منوعات

تطوير طلاء يتحول من وضع التدفئة إلى وضع التبريد دون تكاليف

منوعات

وفق سيناريو توصل إليه العلماء.. جدري القردة انتشر من حالة واحدة

منوعات

مخافة تكرار سيناريو الترسيب.. أساتذة الرياضيات المتدربين بآسفي يطالبون بتغيير مكونين بالمركز

تابعنا على