خارج الحدود

أزمة غذاء تهدد العالم .. 4.5 مليون طن من الحبوب عالقة في الموانئ الأوكرانية

03 مايو 2022 - 10:00

قال ممثل عن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إنه بعد إغلاق الطرق البحرية جراء حرب روسيا على أوكرانيا، علق ما يقرب من أربعة ملايين ونصف مليون طن من الحبوب في موانئ أوكرانيا، وهذا سيؤدي إلى آثار بعيدة المدى على مستوى العالم.

مارتن فريك ممثل عن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، قال إنه من الضروري أن تستأنف أوكرانيا إمداد الدول الأخرى بالغذاء للحد من أزمة الغذاء العالمية، وفقاً لتقرير وكالة الأنباء الألمانية dpa الذي نُشر يوم الأحد الأول من ماي 2022 وقال فريك: “الجوع ينبغي ألا يكون سلاحاً” وذلك وفق تقرير نشرته مجلة Newsweek الأمريكية يوم الاثنين 2 مايو/أيار 2022.

أزمة في صادرات الحبوب والقمح بسبب حرب روسيا
كانت أوكرانيا وروسيا مجتمعتان تشكلان حوالي 30% من صادرات القمح العالمية و20% من صادرات الذرة في السنوات الثلاث الماضية، وفقاً للأمم المتحدة.

كذلك وفي أبريل 2022 ، أصدرت الأمم المتحدة بياناً قالت فيه إن “الحرب أدت إلى ارتفاع الأسعار العالمية للقمح والذرة والزيوت النباتية”، وسجلت ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية في مارس 2022″وصل إلى نسبة 12.6% عن فبراير 2022 حين وصل بالفعل إلى أعلى مستوياته منذ عام 1990”.

كما قالت المنظمة في وقت سابق إن “الحرب الدائرة في أوكرانيا لم تسبب أزمة إنسانية مباشرة فحسب، بل وتمثل تهديداً للأمن الغذائي العالمي في المستقبل في شكل ارتفاع الأسعار وانخفاض القدرات الإنتاجية”.

مصر واليمن ولبنان تواجه أزمة قمح بسبب الحرب
وفقاً لتقرير وكالة الأنباء الألمانية، فدول مثل اليمن ومصر ولبنان تعتمد على الحبوب الأوكرانية. وفي الشرق الأوسط وإفريقيا وأجزاء من آسيا، يهدد تعطل الإمدادات وزيادة الأسعار الوضع الغذائي.

من جانبها قالت جويس مسويا، مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، في مارس/آذار 2022، إن الحرب سيكون لها تأثيرات عالمية على البلدان والمناطق التي تواجه أزمات بالفعل، و”ستتضرر بشدة من أسعار الغذاء المرتفعة الآن وفي المواسم المقبلة” والحبوب تحيط بها مشكلات أخرى أيضاً.

اتهامات لروسيا بسرقة أطنان من الحبوب
من جانبه اتهم تاراس فيسوتسكي، نائب وزير الزراعة الأوكراني، القوات الروسية يوم السبت 30 أبريل 2022 بسرقة “مئات الآلاف من أطنان” الحبوب، وفقاً لتقرير إذاعة أوروبا الحرة.

كما قال فيسوتسكي: “اليوم، وصلتنا حقائق مؤكدة بأن مئات الآلاف من أطنان الحبوب أُخرجت من مناطق زابورزيا وخيرسون ودونيتسك ولوهانسك”.

في حين قال وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي إن هذه السرقات ارتفعت خلال الأسبوعين الماضيين وقال سولسكي: “أسمع هذا شخصياً من العديد من أصحاب الصوامع في الأراضي المحتلة. هذا سطو صريح، ويحدث في كل مكان في الأراضي المحتلة”.

على أن الكرملين نفى هذه المزاعم، بحسب التقرير.

يُذكر أنه في أواخر مارس 2022، منعت البحرية الروسية المرور إلى الموانئ الأوكرانية، ما أدى إلى وقف تصدير الحبوب الأوكرانية ومنع 94 سفينة محملة بالطعام من دخول البحر المتوسط، وفقاً لما ذكرته نائبة وزيرة الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

بعد اغتياله شيرين أبو عاقلة .. الاحتلال يريد رصاصة الغدر

خارج الحدود

رعب المخدرات في أمريكا: الجرعة الزائدة تقتل شخصا واحدا كل 5 دقائق

خارج الحدود

تحقيق لقناة الجزيرة يفند الرواية الإسرائيلية بشأن اغتيال شيرين أبو عاقلة (فيديو)

تابعنا على