منوعات

في أول بادرة بالأناضول .. طالب مغربي يُعرف الأتراك على الخط المغربي (صور)

03 مايو 2022 - 16:00

قام أحد الطلبة المغاربة المتابعيم لدراستهم بتركيا، بتنظيم معرض للخط المغربي، في مبادرة أولى من نوعها ببلاد الأناضول، بمشاركة شخصيات فنية وأكاديمية وسياسية وازنة.

المعرض الذي بدأ يوم 18 أبريل، واستمر إلى نهاية الشهر، احتضنته كلية الفنون الإسلامية بجامعة السلطان محمد الفاتح، وعرف عرض لوحات فنية عن الخط المغربي.

في هذا الصدد قال منظم معرض الخط المغربي، بدر السيحي، وهو طالب باحث في سلك الماستر، تخصص فنون الخط العربي، إن أهم ما يميز مبادرته كونها الأولى من نوعها على صعيد تركيا.

وأوضح السحي في تصريح خص به جريدة “العمق”، أن هذه المبادرة جاءت في إطار التعريف بفن الخط المغربي لدى الأتراك، ومد جسور الفن والثقافة بين المغرب وتركيا، باعتبارهما بلدين عريقين بحضارتين كبيرتين.

وأضاف السيحي أن عدد الخطاطين المتمرسين الذين شاركوا في المعرض، بلغ 17 عشر، إضافة إلى 3 مزخرفات مغربيات من المستوى الكبير، وبتشريف فنانة تركية حرصت على تعلم الخط المغربي المبسوط، وعملت بمجهود كبير للتعريف بالخط المغربي وتدريسه للأتراك.

وزاد المتحدث أن المعرض حضي بافتتاح رسمي من طرف رئيس جامعة السلطان محمد الفاتح، فاتح أندي، وعميد كلية الفنون التركية التقليدية، هيسرف سيباشي، ومفتي بلدية اسكودار، أسيات يبيكي، والعديد من الأستاذة الفنانون في الخط العربي وفنون موازية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

منوعات

ما علاقة عدوى جدري القردة بالمثلية الجنسية؟

منوعات

خطير وليس له علاج .. فيروس جدري القردة ينتشر في عدد من دول العالم

منوعات

علماء قلقون من مساهمة الذكاء الاصطناعي في نشر التحيز العنصري في الأوساط الصحية