سياسة

بوريطة: علاقتنا بمصر خاصة ومتفردة.. والملك أعطى تعليمات للتشاور مع مصر في القضايا الدولية (فيديو)

09 مايو 2022 - 21:30

تصوير ومونتاج: رشيدة أبومليك

اعتبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الإثنين بالرباط، أن العلاقات المغربية المصرية تكتسي صبغة الخاصة، وذلك بالنظر إلى العلاقة المتميزة التي تجمع الملك محمد السادس بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأوضح بوريطة في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري، سامح شكري، أن العلاقات بين البلدين عريقة وتنبني على بعد سياسي واقتصادي وإنساني وروحي، مشيرا إلى أنها علاقة متفردة لكونها مؤطرة في إطار قانوني ومؤسساتي متميز ليس للمغرب نظيرا له مع أي بلد عربي أو إفريقي آخر.

وكشف المتحدث أن الملك محمد السادس أعطى تعليمات واضحة من أجل التنسيق والتشاور مع مصر حُيال القضايا الدولية والاقليمية المطروحة على الساحتين العربية والإفريقية.

وقال بوريطة: “خلال محادثانا اليوم، كان هناك اتفاق على تنزيل طموح الملك والرئيس لاستغلال كل هاته الأرضية الصلبة للعلاقات الثنائية وإعطائها زخما جديدا، من خلال تفعيل الآليات المؤسساتية وتنفيذ الاتفاقيات المبرمة”.

وأشار إلى اتفاقه مع نظيره المصري على عقد آليات التشاور السياسي قريبا، وتعزيز التعاون الاقتصادي في كل المجالات، وتفعيل مجلس رجال الأعمال المغربي المصري.

وأضاف: “اتفقنا على تهيئة أجندة للتعاون الثنائي في عدة مجالات خلال الأشهر المقبلة، على أن يتم تفعيلها في لقاءات بين البلدين على أعلى مستوى بين الملك محمد السادس والرئيس عبد الفتاح السيسي”.

كما تباحث الجانبان مجموعة من القضايا الإقليمية، سواء في شمال إفريقيا كالملف الليبي، أو في الشرق الأوسط، أو الوضع في القارة الإفريقية والمجال الأورو-متوسطي، يضيف بوريطة.

وأبرز المتحدث أن هناك تطابقا في وجهات النظر بين البلدين، ورغبة في تعزيز التنسيق وترجمته إلى مبادرات مشتركة تخدم مصالح البلدين، ولكن كذلك تخدم الأمن والسلم والاستقرار الإقليميين، وفق تعبيره.

وشدد بوريطة على أن المغرب حريص على أن مصالح مصر الإقليمية والوطنية هي مصالح مهمة كذلك للمغرب، لافتا إلى أن المملكة تعرب عن تضامنها دائما مع مصر في كل ما يمس مصالحها العليا وأمنها الوطني.

وفي هذا الصدد، أعرب بوريطة عن “إدانة المملكة المغربية القوية للهجوم الإرهابي الآثم الذي استهدف، أول أمس السبت، منطقة غرب سيناء وتضامنها الكامل مع جمهورية مصر، وتأييدها المطلق لكل الإجراءات والتدابير التي تتخذها السلطات المصرية لحفظ أمنها واستقرارها”.

وأشار إلى أن “أمن واستقرار مصر مهم للمغرب والعالم العربي، وكل ما يمس مصر يمس المغرب”، معربا عن تعازي المغرب للحكومة والشعب المصريين ولذوي الضحايا، ومتمنياته بالشفاء للمصابين.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

بتعليمات من الملك.. المغرب يستقبل قائد الأركان العامة للجيوش الموريتانية

عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية المغربي سياسة

لفتيت: تشديد العقوبات في قانون التبرعات هدفه سد الطريق على مرتزقة العمل الخيري

سياسة

للمرة الأولى.. مجلس المستشارين يبث أشغال جلسة الأسئلة الشفوية بالأمازيغية

تابعنا على