مجتمع

أغماني يدعو لمراجعة مدونة الشغل وينتقد التمييز بين القطاعين العام والخاص (فيديو)

دعا الوزير السابق للتشغيل والتكوين المهني بحكومة عباس الفاسي، جمال أغماني، إلى مراجعة مدونة الشغل، وانتقد التمييز بين القطاعين العام والخاص في الاتفاق الاجتماعي الأخير.

وقال أغماني، في ندوة لمؤسسة الفقيه التطواني حول “مأسسة الحوار الاجتماعي ركيزة النهوض بالعمل اللائق” إن مدونة الشغل “مند 2004 لم تعد تحمى حتى العمال وحان موعد مراجعتها”.

وأشار أغماني إلى أن الحوار الاجتماع عملية بين ثلاثة أطراف هي الحكومة والمركزيات النقابية والاتحاد العام لمقاولات المغرب، بحيث أن لكل طرف إكراهاته ومصالحه.

واسترسل المتحدث بأن كل حوار اجتماعي هو أخذ وعطاء، معتبرا أن الاتفاق بحد ذاته إنجازا، قائلا “أهنئ الأطراف على إبرام الاتفاق في حد ذاته في هذه الظرفية”.

وتابع أن الاتفاق الاجتماعي ينص على الزيادة في الحد الأدنى في الأجر على مرحلتين، “لكن فيه إشارة إلى مراجعة مدونة الشغل وهذا مطلب أرباب الشغل”.

واعتبر الوزير السابق أن التنصيص على تمديد رخصة الولادة بالنسبة للآباء أمر مهم، واستدرك “لكن التنصيص على هذا الأمر في القطاع العام لوحده فيه نوع من التمييز والدستور منع التمييز”.

وأقر أغماني بأن هناك بالفعل إكراهات أمام منح الأجراء في القطاع الخاص رخصة للولادة لمدة 15 يوم مثل نظرائهم في القطاع العام، من قبيل التوازنات المالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *