مجتمع

مراسل الجزيرة بالرباط: اغتيال أبو عاقلة دليل على أن عملها الصحفي أزعج الاحتلال (فيديو)

12 مايو 2022 - 13:30

تصوير ومونتاج: رشيدة أبو مليك

قال الصحفي عبد المنعم العمراني، مراسل قناة الجزيرة بالمغرب، إن “يصعب التعليق على اغتيال زميلته شيرين أبو عاقلة”، معتبرا “اغتيالها دليل على أنه هناك أحد كان يريدها أن لا تستمر في القيام بعملها الصحفي، الذي كانت تمارسه منذ حوالي 25 سنة كمراسلة من فلسطين مع شبكة الجزيرة”.

وأضاف العمراني، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “الراحلة شيرين كانت تقوم بعملها باحترافية عالية ونزاهة كبيرة”، واصفاً اغتيالها بـ”اقتناص الأرانب”، معتبرا أن هذا الأمر “مرفوض” لأن اغتيالها هو اغتيال لحرية التعبير والصحافة والرأي والديمقراطية”.

وتابع مراسل قناة الجزيرة بالمغرب بالقول إن “شيرين أبو عاقلة وباقي الزملاء الصحفيين الذين يشتغلون في الأراضي العربية المحتلة يواجهون مضايقات يومية من قوات الاحتلال الإسرائيلي”، متسائلا “عن سبب اغتيال الإعلامية شيرين اليوم تحديداً”.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية، قد أعلنت صباح أمس الأربعاء، مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة (51 عاما)، برصاصة في الرأس خلال عملية للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وخلف اغتيال مراسلة قناة الجزيرة بفلسطين، شيرين أبو عاقلة، إدانات واسعة من منظمات وهيئات دولية وعربية، وسط احتجاجات شعبية نددت باستهدافها خلال مزاولة عملها المهني بالأراضي الفلسطينية المحتلة.

ونظم نشطاء مغاربة، بينهم صحفيون وحقوقيون، أمس الأربعاء وقفة احتجاجية أمام السفارة الفلسطينية بالرباط، تنديداً بعملية اغتيال شيرين أبو عاقلة، محذرين من أن هذه الجريمة قد تكون بداية لاستهدافات أخرى تطال الصحافيين بفلسطين لمنعهم من توثيق جرائم الاحتلال.

واعتبر سفير دولة فلسطين، في تصريح صحفي، أن اغتيال الإعلامية شيرين أبو عاقلة “جريمة بشعة ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي عن سابق إصرار”، لافتا إلى أن “اغتيالها ليس عادياً بل محاولة لمنع وصول حقيقة ما يجري في فلسطين إلى العالم”.

وكانت شيرين أبو عاقلة من أوائل المراسلين الميدانيين لقناة “الجزيرة”، وانضمت إلى الشبكة 1997 أي بعد عام واحد فقط من انطلاقها، وهي من مواليد القدس عام 1971، وحاصلة على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام من جامعة اليرموك بالأردن، وتحمل أيضا الجنسية الأمريكية.

وعملت أبو عاقلة على تغطية أحداث الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حتى قُتلت برصاص جيش الاحتلال، حيث غطت شيرين أحداث الانتفاضة الفلسطينية عام 2000، والاجتياح الإسرائيلي لمخيم جنين وطولكرم عام 2002، والغارات والعمليات العسكرية الإسرائيلية.

وكانت الإعلامية أبو عاقلة أول صحفية عربية يسمح لها بالدخول إلى سجن عسقلان في عام 2005، حيث أجرت مقابلات مع الأسرى الفلسطينيين الذين صدرت بحقهم أحكام طويلة بالسجن.

تفاصيل أكثر في هذا الفيديو: 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

استُغلت صورها في معرض جزائري.. دعوى قضائية ودعم وزاري لصانعة الزرابي مباركة أيت أوحسي

مجتمع

شاطئ مرتيل يسجل أول حالة غرق قُبيل الموسم الصيفي الجديد

مجتمع

اختتام فعاليات منتدى الشباب القروي في طبعته الأولى بورزازات

تابعنا على