مجتمع

اليوم العالمي للتمريض.. نقابيون يطالبون بحماية المهنة “من الفوضى والعبث”

12 مايو 2022 - 16:00

طالبت اللجنة الجهوية للممرضين وتقنيي الصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، لجهة بني ملال خنيفرة، بمناسبة اليوم العالمي للتمريض الموافق لـ12 ماي، بـ” إحداث الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة” وذلك “لحماية المهنة من الفوضى والعبث”.

وأوردت اللجنة في بيان توصلت “العمق” بنظيره، بأن مناسبة 12 ماي “تحل كسابقتها في ظل تنكر وزارة الصحة للمطالب العادلة والمشروعة للممرضين والتماطل في الاستجابة لها والالتفاف عليها على المستوى الوطني، ولعل ما حمله الاتفاق الأخير في شقه المتعلق بالممرضين وتقنيي الصحة من خيبة أمل كبيرة لخير دليل على عدم وجود رغبة حقيقية وسياسة صحية تعترف للممرض بدوره المحوري والمركزي داخل المنظومة الصحية”.

وأضافت اللجنة الجهوية للممرضين وتقنيي الصحة، أنه “من واقع التزامها بالدفاع عن حقوق جميع الأطقم التمريضية بكافة مكوناتهم واختصاصاتهم بالجهة ومساهمتها في رفع الحيف عنهم وطنيا”، تؤكد “تشبثها بالمطالب التمريضية العادلة وتجدد دعوتها للوزارة الوصية للاستجابة لمطالبها”.

وإلى جانب ” إحداث الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة لحماية المهنة من الفوضى والعبت”، طالبت اللجنة بـ “الإسراع في إخراج مصنف الكفاءات والمهن”.

كما شددت اللجنة على وزارة الصحة بـ”الرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية وتعميمه بالتساوي على مقدمي العلاج”، وتوفير “الانصاف الكامل للممرضين ذوي السنتين، والممرضين الاعداديين والمساعدين، والممرضين خريجي السلك الثاني و ENSP  وحاملي الماستر، والممرضين أساتذة المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة”.

واستغلت اللجنة مناسبة اليوم العالمي للتمريض، لتعبر “عن تضامنها مع الأطر التمريضية ضحايا المضايقات والتمييز وظروف العمل غير المناسبة ببعض مؤسسات وأقاليم جهة بني ملال خنيفرة”، مستنكرة ما وصفته بـ التهجم اللفظي الصادر عن الطبيب الرئيسي لشبكة المؤسسات الصحية بخريبكة ضد الكاتب المحلي للمكتب النقابي لـ SRES”.

كما عبرت اللجنة “عن استيائها من الغموض الذي لازال يلف مشروع قانون الوظيفة العمومية الصحية غير المفهوم والذي أصبح يثير غضب واستياء جميع الأطر الصحية ويفتح المجال على مصراعيه لكل الاحتمالات السلبية مما يؤدي إلى انبثاق مخاوف كبيرة بشأن مستقبل القطاع”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

هذا موقف بنكيران من ارتفاع الأسعار بالمغرب وهذه رسالته للحكومة

مجتمع

التحقيق مع شرطي ببني ملال أطلق النار على شاب خارج أوقات العمل

مجتمع

متضررة من مراسيم حكومية.. قبائل بزاكورة تحذر من الاحتقان بسبب “متابعات كيدية”

تابعنا على