سياسة

مغردون يشكرون بنكيران على انتقاده للتدخل الروسي بحلب

شكر نشطاء وإعلاميون ومعارضون سوريون رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، لموقفه المناهض للتدخل الروسي بسوريا، وعبروا عن ذلك بهاشتاغ “#شكرا_بن_كيران”.

وكان رئيس الحكومة المغربية المكلف عبد الإله بن كيران قال في تصريحات لوكالة “قدس برس” الأسبوع الماضي: “أشعر بأن العالم قد مات إزاء ما يجري من جرائم في سوريا، ولم يبق هناك ذو غيرة إنسانية أو قلب رحيم..”.

ودعا ابن كيران الدول الكبرى ذات القدرة على وقف مأساة سوريا إلى التحرك، وقال: “المفروض أن تتحرك الحدود الدنيا لدى المسؤولين في الدول الكبرى القادرة على التدخل في الشأن السوري لوقف هذه المجازر”.

وحث ابن كيران روسيا على أن تكون قوة لحل الأزمة في سوريا لا أن تكون طرفا فيها، وقال: “ما يفعله النظام السوري بشعبه مسنودا بروسيا وغيرها يتجاوز كل الحدود الإنسانية، ولا يمكن فهم أسبابه الحقيقية”.

وأضاف: “السؤال هو: لماذا تدمر روسيا سوريا بهذا الشكل؟ كان يمكن لروسيا أن تتدخل لإيجاد حل للأزمة وليس لتعميقها”.

#شكرا_بنكيران

ودشن نشطاء سوريون وعرب هاشتاغ “#شكرا_بن_كيران” للتعبير عن امتنانهم العميق لموقف رئيس الحكومة المغربي الداعم للثورة السورية، على حد قولهم.

فقال عضو في اللجنة الحقوقية لرابطة الخليج العربي لنصرة الشعب السوري، المستشار خالد شبيب، في تغريدة له على حسابه بـ”تويتر”: “تحية كبيرة لرئيس حكومة #المغرب ضد روسيا المجرمة التي تبيد الشعب السوري وتدمر حضارته المنتظر من باقي رؤساء الوزراء يحذوا حذوه #شكرا_بن_كيران”.

من جانبه عبر الإعلامي بقناة الجزيرة، فيصل القاسم، عن شكره لعبد الإله ابن كيران بمشاركة هاشتاغ “#شكرا_بن_كيران” على حسابه الرسمي بـ”تويتر”.

فيما وصف الإعلامي السوري هاني الملاذي، موقف الأنظمة الملكية العربية بالأكثر تحررا ممن نعتهم بـ”تجار الجمهوريات” حيث قال في تغريدة له على حسابه بـ”تويتر”: “إنه بعد موقف رئيس حكومة المغرب من عدوان روسيا اتضح أكثر أن الأنظمة الملكية أكثر تحرراً ونخوة من تجار الجمهوريات ومرتزقة العسكر”.

بدوره قال المعارض السوري بسام جعارة: “#شكرا_بن_كيران رسالتك للمجرم بوتين وصلت و.. وصلت قبل ذلك كتحية إلى ثوار حلب”.

أما رئيس تحرير جريدة المصريون، الإعلامي جمال سلطان، فقال: “كمصري ينتمي إلى ثورة يناير أتوجه بالشكر إلى الأستاذ عبد الإله بن كيران لتنديده بمجازر روسيا في حلب، والمروءة ليست جديدة عليه #شكرا_بن_كيران”.

بينما قال حساب “شمرية العراق” على تويتر: “فرق بين الحر والعبد رئيس وزراء المغرب يصف #روسيا أنها محتلة وترتكب مجازر بسوريا السيسي يصف جرائم روسيا أنه تحرير ومساعدات! #شكرا_بن_كيران”.

وقدم السفير الروسي بالرباط فاليري فوروبييف احتجاجا رسميا لدى وزارة الخارجية المغربية، بعد التصريحات التي أدلى بها رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران، والتي طالب فيها روسيا بلعب دور في حل الأزمة لا دعم مجازر النظام.

وقالت وزارة الخارجية المغربية في بلاغ أصدرته عقب اللقاء بين السفير الروسي فاليري فوروبيف، والوزير المغربي، الإثنين، إن المسؤول الروسي عبر عن انشغال بلاده بـ”التصريحات الإعلامية المنسوبة لمسؤول حكومي رفيع المستوى، اتهم فيها روسيا بالوقوف وراء تدمير سوريا”.

عربي 21