أخبار الساعة، مجتمع

أزيلال .. صحافيون يستفيدون من دورة تكوينية حول الشباب وبرامج التنمية الجهوية

أمينة مطيع

نظمت جمعية التأهيل للشباب دورة تكوينية حول الشباب وبرامج التنمية الجهوية بشراكة مع المؤسسة الألمانية Konrad Adenauer Stiftung وجمعية ملتقى التنمية والهجرة، وامتدت هذه الدورة من 11 إلى 15 من ماي الجاري، وذلك بمنطقة بين الويدان بإقليم أزيلال.

وشهدت هذه الدورة حضور ومشاركة 22 صحافيا وصحافية مثلوا مدن مختلفة من المغرب، أطرها الدكتور عبد الوهاب الرامي، أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط.

وركزت هذه الدورة التكوينية على مجموعة من المحاور التي تهم دور الشباب في التنمية الجهوية، من قبيل: المداخل الأساسية حول الشباب وبرامج التنمية الجهوية، الشباب المغربي والعمل السياسي المحلي/الجهوي ،معيقات وصول الشباب إلى مراكز القرار، المشاركة الجماعية والبرلمانية للشباب والشأن المغربي والعمل الجمعوي المحلي/الجهوي ثم قراءة في برامج التنمية الجهوية.

وتَعرّف المشاركون والمشاركات في هذه الدورة على طريقة إعداد برامج التنمية الجهوية من خلال عرض قدمه محمد بولمان، رئيس قسم إعداد التراب والمحافظة على البيئة والتراث بمجلس جهة بني ملال خنيفرة، والذي تطرق فيه لمجموعة من المحاور تتعلق بكيفية صياغة، إعداد وتصميم برنامج PDR.

وشكلت هذه الدورة فرصة لتعزيز التأثير في الشأن العام المحلي و الجهوي من خلال تطوير قدرات الصحافيين و الصحافيات في هذا الشأن وإشراكهم في التحسيس بأهمية الفاعلين السياسي والمدني و بضرورة مشاركة الشباب باقتراحاتهم في صياغة وإعداد برامج التنمية الجهوية.

وتجدر الإشارة إلى أن في هذه الدورة تم إنتاج مجموعة من المواد الصحافية: 18 مقال رأي حول الشباب وبرامج التنمية الجهوية، و حوارين مصورين و حوار بودكاست ثم حوارين مكتوبين.

واختتمت فعاليات هذه الدورة بتوزيع شواهد المشاركة على الصحافيين و الصحافيات الذين أغنوا اللقاء بنقاشهم وتفاعلهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.