منوعات

مداخيل المكتب المغربي لحقوق المؤلفين تجاوزت 18 مليار سنتيم خلال 2021

حقق المكتب المغربي لحقوق المؤلفين خلال سنة 2021 مداخيل تجاوزت 18 مليار سنتيما، وهي عبارة عن مستحقات حقوق المؤلف ومستحقات المكافأة عن النسخة الخاصة، وزع منها 17 مليار سنتيم، حسب ما كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد.

وأشار بنسعيد إلى أن المكتب المغربي لحقوق المؤلف هو الجهاز الذي وضعته الدولة لتدبير حماية الإبداع وحقوق المبدعين، بمقتضى مرسوم 8 مارس 1965 الذي نص على أن “يتولى المكتب المغربي لحقوق المؤلفين… القيام وحده باستخلاص وتوزيع مختلف حقوق المؤلفين الموجودة حالات واستقبالا، كما يدبر داخل تراب المملكة المغربية شؤون مصالح مختلف الشركات الأجنبية للمؤلفين في نطاق الاتفاقيات أو الأوفاق المبرمة معها”.

وقال المسؤول الحكومي إن المكتب يواجه صعوبات كبيرة عند مزاولة مهامه المرتبطة باستخلاص مستحقات حقوق المؤلف، “ذلك أن العديد من المستغلين يقومون باستغلال المصنفات الأدبية والفنية دون الترخيص المسبق من المكتب، ويرفضون أداء ما بذمتهم من مستحقات”.

وأوضح أن ظاهرة التنصل والتهرب من أداء مستحقات حقوق المؤلفين من طرف المؤسسات المستغلة للمصنفات الأدبية والفنية المحمية، تؤثر سلبا على مداخيل المكتب وعلى توزيعات المؤلفين، ويعيق عمله في النهوض بأوضاع المؤلفين المادية والمعنوية، وفي الوفاء بالتزامات بلادنا الدولية في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *