سياسة

وزارة بايتاس تطلق فضاء رقميا لتدبير أشغال الحكومة داخل البرلمان

نظمت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان ملتقى تواصلي مع المستشارين في الشؤون البرلمانية داخل مختلف الدواوين الوزارية.

وأوضح مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن هذا اللقاء يهدف إلى عرض المنظومة المعلوماتية المتعلقة بتدبير الجانب الرقابي للبرلمان أو مختلف المبادرات التشريعية، مع دراسة كل السبل والإمكانيات الكفيلة بتسريع وتيرة هذه الرقابة، حتى تحترم الحكومة، يضيف بايتاس، الآجال الدستورية.

كما أطلقت الوزارة فضاء رقميا خاصا بالقطاعات الحكومية لتدبير أشغال الحكومة داخل البرلمان، حيث تمكن هذه البوابة من الاطلاع على الأسئلة المحالة على القطاع وتدبير الأسئلة الشفوية والكتابية وتعهدات مجلس النواب والمستشارين، إضافة لتدبير الأرشيف الخاص بالأسئلة للمجلسين، مع إظهار الإحصاءات المتعلقة بعدد الأسئلة المحالة على القطاع المعني، وكذا تلك التي لم تتم الإجابة عنها في القائمة الأولى للمجلسين.

ونشرت الوزارة أيضا، دليلا مرجعيا لعمل المستشارين في الشؤون البرلمانية، حيث حدد ظهير 10 أكتوبر 1995 المتعلق بوضعية أعضاء الحكومة وتأليف دواوينهم، تشكيلة هذه الدواوين في رئيس الديوان ورئيس الكتابة الخاصة وخمسة مستشارين تقنيين، من بينهم مستشار في الشؤون البرلمانية.

كما نص القانون التنظيمي رقم 065.13 المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، على أنه يتوفر كل عضو من أعضاء الحكومة على ديوان خاص يختار أعضاءه من الأشخاص الذين تتواف فيهم الكفاءة والخبرة والنزاهة، وتناط بهم مهمة القيام لحساب عضو الحكومة التابعين له بالدراسات وتسوية المسائل التي تكتسي طابعا سياسيا أو خاصا22.

وأكد الدليل على عدم وجود نص تنظيمي يحدد بكيفية واضحة ودقيقة وضعية ومهام المستشارين في الشؤون البرلمانية والمهام المنوطة بهم، والالتزامات الملقاة على عاتقهم والمعايير المعتمدة لاختيارهم، عن أن هذه المهام مرتبطة بالضرورة بالعلاقة بين الوزارة التي ينتمون إليها ومجلسي البرلمان أو الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، حيث يبرز الدور الحيوي الذي يضطلعون به في تيسير هذه العلاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *