اقتصاد

المغرب يحتضن أول معرض للحلزون بإفريقيا ومهنيون يكشفون فوائده (فيديو)

تتواصل بمدينة أكادير، فعاليات المعرض الدولي للحلزون في نسخته الأولى، بمشاركة عدد من الدول التي الرائدة في تربية وتثمين هذا الصنف من الرخويات.

وفي تصريحه لجريدة “العمق”، أكد محمد جيلو، رئيس المركز المغربي لتاهيل التعاونيات، أن هذا المعرض الأول من نوعه في إفريقيا، يهدف أساسا إلى التعريف قرب بأهمية هذا القطاع، الذي يعد ثروة غذائية وصحية وتجارية.

وأوضح محمد جيلو أن المغرب يعد من أكبر بلد مصدر للحلزون المجمع في العالم، بأكثر من 15 ألف طن سنويا، مبرزا أنه يمكن رفع هذه الكمية بالاعتماد على تقنيات تربيته، كما من شأنه القطاع خلق فرص شغل للشباب المغربي.

وشهدت هذه النسخة التي عرفت مشاركة 5 دول عبر تقنيات التناظر المرئي، إلى جانب تونس التي حضر وفدها، -شهدت- تنظيم عدة تكوينات استراتيجيات تربية وتثمين الحلزون، فضلا عن ندوات حول مواضيع ذات صلة بقطاع الحلزون في المغرب وافريقيا، من تأطير عدد من الخبراء.

وينتظر كذلك أن يقوم المشاركين في هذه الدورة، بزيارات ميدانية لبعض مشاريع التعاونيات المغربية الرائدة في مجال تربية وتثمين الحلزون.

ويشار إلى أن إنتاج المغرب من الحلزون، في الوقت الحالي،تجاوز 15 ألف طن في العام، 20% منها موجهة للسوق الوطنية، فيما ويوجه الباقي للأسواق الخارجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *