خارج الحدود

الوحيد في إفريقيا وضمن 7 دول.. تلفزيون تركي يسلط الضوء على المطبخ المغربي

مخرج تركي

أكمل فريق برنامج “عن الذوق” الذي يبث على التلفزيون التركي ” Bloomberg HT” تصوير حلقة خاصة بالمطبخ المغربي، ممثلا عن القارة السمراء إلى جانب 7 دول أخرى اختارها الفريق لتعريف الشعب التركي على مطبخها.

وحاول الفريق الذي حل في المغرب بدعوة من معهد يونس إمرة الثقافي التركي، تسليط الضوء على تنوع المطبخ المغربي وتميزه، وصور مشاهد في كل مدينتي مراكش والصويرة، وفي جبال الأطلس الكبير بإقليم الحوز.

وعن سبب اختيار المغرب من بين كل الدول الإفريقية، قال مخرج البرنامج عدنان شاهين في تصريح لجريدة “العمق”، إن “سبب اختيار المغرب راجع لكونه من واحد من دول العالم المتميزة والفريدة”.

وأبرز أن برنامج الذي يتم تصويره لفائدة معهد يونس إمرة الذي يهدف إلى نشر الثقافة التركية في العالم وفهم العالم ووصفه للناس من زاويته الخاصة، اختار 6 مدن تركية و7 دول في العالم، وأن المغرب كان هو الدولة الإفريقية الوحيدة التي اختارها الفريق.

وقال إن الشعب التركي عندما سيشاهد الحلقة التي ستبلغ مدتها 55 دقيقة، سيعجب بالمغرب أكثر وسيسعى لتجريب ما رآه في البرنامج من خلال زيارة المغرب، مشيرا إلى أنه خلال تواجده في المملكة التقى بكثير من الأتراك من مختلف مناطق تركيا، وعقب “وبعد مشاهدة الحلقة سيزيد عدد الأتراك في المغرب”.

شاهين الذي سبق له زيارة المغرب قبل زيارة العمل الشهر الجاري، أفاد أن فريقه حاول “اقتفاء آثار الرحالة ابن بطوطة”، معتبرا أنه “من أهم رحالة العصور الوسطى وأن له مكانة في الجغرافيا التركية وتركيا نفسها”.

وأشار مخرج برنامج “عن الذوق” في تصريحه لجريدة “العمق”، إلى وجود تقاطعات ومشترك كبير بين المطبخين المغربي والتركي، وأكد أنه حاول من خلال الحلقة المخصصة للمغرب إبراز نقاط التقاطع والتشابه.

وأفاد أن البرنامج المذكور سيتم بثه عبر منصات يوتيوب التابعة لشبكة “Bloomberg HT” في 55 دولة عبر العالم، وهو ما سيعطي إشعاعا أكبر للمطبخ المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *