اقتصاد

مجلس المنافسة: مختبرات تحاليل كورونا تحقق أرباحا تفوق 100 مليون سنويا

كشفت دراسة متعلقة بتحليل وتتبع تطور وضعية سوق فحوصات كوفيد19، أنجزها مجلس المنافسة، أن المختبرات الخاصة التي تقوم بتحاليل كوفيد 19، حققت أرباحا كبيرة.

وأظهرت الحسابات التي أجرتها مصالح التحقيق التابعة لمجلس المنافسة، أن قيمة النتائج الصافية السنوية للمختبرات الخاصة يمكن أن تبلغ أكثر من 952 ألف درهم، إذا كان المختبر ينجز فحص “PCR “التقليدي فقط. وتصل هذه القيمة إلى أكثر من 1.7 مليون درهم في حالة إجراء جميع أنواع الفحوصات من طرف نفس المختبر.

وأوضحت الدراسة، أن هوامش ربح  المختبرات كبيرة بالرغم من تسقيف أسعار فحوصات كوفيد-19 من طرف الحكومة.

الدراسة ذاتها، أظهرت أن المختبرات الخاصة تواصل تحقيق هوامش ربح معقولة على الرغم من تسقيف الحكومة ألسعار فحوصات كوفيد-19 .

وتختلف هذه الهوامش حسب نوع المختبر وعدد الفحوصات التي تم إجراؤها واختيار الاستثمار المعتمد من طرف كل مختبر.

هيمنة شركات قليلة

أظهرت الدراسة أن بنية سوق استيراد كواشف فحوصات كوفيد-19 تتسم بهيمنة عدد محدود من الشركات، في طليعتها شركة “MASTERLAB ،”التي استحوذت على حصة 25 في المائة في 2020 ووصلت إلى 39 في المائة في 2021 فيما يخص الفحوصات القائمة على تقنية  PCR .

أما بالنسبة لفحوصات المستضدات البيولوجية، فقد سجلت شركة ” IM ALLIANCE “زيادة في الحصة السوقية من 73 في المائة في 2020 إلى 86 في المائة عند متم أكتوبر 2021 ،أي بزيادة قدرها 4.٪

وتتسم سوق أدوات ومعدات التشخيص، وفق الدراسة نفسها،  بنسبة عالية من التركيز، حيث تستحوذ 13 شركة على حصة سوقية بلغت 55 في المائة في 2020 ، و53 في المائة عند متم أكتوبر 2021.

69 مختبرا خاصا

سجلت الدراسة انضمام تسعة وستون مختبراً خاصاً إلى شبكة تشخيص الإصابة بكوفيد -19 في الأشهر الثلاثة التي أعقبت قرار تسقيف أسعرا الفحوصات.

وأشارت إلى أن  تحيين دفاتر التحملات المتعلقة بالولوج إلى شبكة تشخيص الإصابة بفيروس كوفيد-19 في غشت 2021، أتاح تعميم إمداد جميع المختبرات الخاصة بالفحوصات، والتي تضم المختبرات الخاصة للتحاليل البيولوجية الطبية والعيادات الطبية والمستشفيات الخاصة.

وكشفت المعطيات التي قدمتها الوزارة الوصية، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن التحاق 69 مختبرا خاصا جديدا إلى شبكة التشخيص خلال الفترة الممتدة بين شتنبر ونونبر 2021 بزيادة قدرها 41 في المائة، وعقب صدور قرار تسقيف أسعار الفحوصات.

وفضلت هذه المختبرات استخدام الفحوصات السريعة بشكل أساسي، لكون تقنية “PCR-RT “لا تزال تتطلب موارد مالية مهمة إضافة إلى إعادة تهيئة المختبرات. علاوة على ذلك، كشفت الدراسة عن وجود فوارق ملحوظة على المستوى الجهوي من حيث عدد المختبرات المرخص لها وعدد الفحوصات التي تم إجراؤها. وال تزال سوق خدمة فحوصات كوفيد-19 في القطاع الخاص منحصرة في أربع جهات، تستحوذ على 82 في المائة من العدد الإجمالي للمختبرات الخاصة المرخص لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *