سياسة

صحف: بنكيران يدعو الإدارة لعقلنة قرارات تمديد سن التقاعد

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الإثنين، من يومية أخبار اليوم، التي كتبت أن الحكومة ذاقت ذرعا بالطرق التي يتم بها تمديد سن التقاعد لعدد من الموظفين في الإدارة المغربية، فبادرت إلى توجيه مذكرة إلى الوزراء والمندوبين الوزاريين تدعوهم فيها إلى عقلنة القرارات التي تخص تمديد سن التقاعد.

وأضافت اليومية ذاتها، أن رئيس الحكومة نبه إلى القانون الجديد للتقاعد يسمح بتمديد حد سن تقاعد موظفي الإدارات العمومية والجماعات الترابية، ومستخدمي المؤسسات العمومية، إذا اقتضت مصلحة ذلك، وبموجب قرار لرئيس الحكومة وباقتراح من السلطة التي لها صلاحية التعيين بعد موافقة كتابية من المعنيين، كما أنه بإمكان تجديد التمديد لمدة إضافية أقصاها سنتان.

وفي خبر آخر، نشرت أخبار اليوم في صفحتها الأولى، أن التحقيق التفصيلي في ملف محسن فكري بائع السمك بالحسيمة الذي لقي حتفه في شاحنة للأزبال يوم 28 أكتوبر، سينطلق غدا الثلاثاء، حيث يتابع في الملف 11 متهما.

وأوردت اليومية ذاتها، أن سعيد البشريوي محامي أحد المعتقلين في هذا الملف، قال إن التحقيق جاء بعد انتهاء مرحلة الاستنطاق الابتدائي التي تميزت بتقديم المعتقلين بإفادتهم شأن مقل فكري ومدى مسؤوليتهم عن ذلك.

ودعت نقابة موظفي الصيد البحري التابعة لموخاريق، تضيف أخبار اليوم، بالموازاة مع التحقيق إلى إضراب وطني يوم غد، بمختلف الموانئ المغربية وبالوزارة المركزية، كما أطلقت عريضة تضامن مع معتقلي القطاع.

إلى يومية المساء، التي أفادت أن وزير الداخلية محمد حصاد، استنفر الولاة والعمال لنزع فتيل الغضب الذي فجرته توصية المجلس الأعلى للتعليم والتي تزكي ما ورد في مشروع قانون الإطار فيما يتعلق بفرض رسوم على الطبقات غير الفقيرة.

وذكر الخبر ذاته، أن الولاة والعمال اجتمعوا بتعليمات من وزير الداخلية برؤساء جمعيات أولياء وأباء التلاميذ وعدد من المتدخلين في المنظومة التعليمية للتأكد على غياب أي قرار يهم إلغاء مجانية التعليم وتوضيح السياق الذي جاءت فيه هذه التوصية المثيرة للجدل، حيث لم يتردد بعض مسؤولي الإدارة الترابية في وصف النقاش الذي تفجر بالمقلوب.

وأفادت المساء، أن ممثلو وزارة الداخلية وأيضا نواب وزير التربية الوطنية قدموا مجموعة من المعطيات بسأن تزيل الرؤية الاستراتيجية، 2030 2015، والتي ستتم من خلال قانون الإطار الذي وضعته الحكومة وأحالته على مجلس عزيمان لإبداء الرأي بشأن مضامينه حيث لم تدخل الحكومة أي تعديلات على الرؤية التي توصلت بها.

ونقرأ في خبر آخر، أن إحباط الحرس المدني الإسباني بمليلية المحتلة عملية تهجير 22 مهاجرا سريا يتحدرون من دول جنوب الصحراء داخل مقطورة شاحنة كبيرة، فضح تواجد مافيا لتهجير البشر كانت تعتزم إدخالهم إلى مليلية.

وأوردت المساء، أن الناطق الرسمي باسم الجمعية الموحدة للحرس المدني بمليلية قال إن الأفارقة الذين تم إنقاذهم أفادوا بأنهم أدوا مبلغ 7000 أورو للفرد الواحد لمافيا تهريب البشر التي سهلت لهم العملية بإقليم الناظور، وهذا يعني أن المافيا تحصلت على مبلغ 132 ألف يورو في هذه العملية.

وأشارت المساء، أنه ليست المرة الأولى التي يتم فيها توقيف عربات تتوفر على مخابئ وبداخلها مهاجرون سريون، ولكن هذه المرة تعتبر أضخم عملية إنقاذ تقوم بها العناصر التابعة للحرس المدني بنفس المعبر.