أخبار الساعة، مجتمع

تكريم تلاميذ طنجة الذين ابتكروا عصا إلكترونية للمكفوفين (صور)

استقبل رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، عمر مورو، فريق الابتكار بالثانوية التأهيلية أبي العباس السبتي بطنجة، والذين ابتكروا عصا إلكترونية تساعد المكفوفين على المشي بدون مشاكل، وتنبههم بإصدار صوت في حالة وجود مخاطر على الطريق.

ومنح رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، تذكارا رمزيا للتلاميذ المخترعين الذين ينتمون لمؤسسة عمومية، بإشراف أستاذهم مهدي الخمال، منسق “نادي الإبداع” بالثانوية المذكورة.

كما تم تكريم التلاميذ من طرف مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، محمد عواج، والمدير الإقليمي للتعليم بطنجة أصيلة، رشيد ريان، واللذان نوَّهَا بالاختراع وأكدا على دعم مثل هذه المبادرات التي ترتقي بالمتعلم خاصة، والمؤسسة العمومية عامة.

ويتعلق الأمر بعصا إلكترونية تحتوي على جهاز إلكتروني تستشعر الخطر وتصدر صوتا تنبيهيًا لحاملها، حيث تعمل عبر ذبذبات إلكترونية فعالة، ابتكرها 6 تلاميذ يدرسون بسنة أولى باكالوريا شعبة العلوم التجريبية.

وتم تقديم هذا الاختراع، مؤخرا، في حفل رسمي احتضنته قاعة “عبد الله كنون” بمؤسسة الأقسام التحضيرية “الأمير مولاي الحسن” وسط مدينة طنجة، برعاية من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية.

التلاميذ المخترعون (محمد، رميساء، شفيق، وصال، حسين، حسن)، أوضحوا لجريدة “العمق” أن هذه العصا تساهم في اعتماد المكفوفين على أنفسهم وتشعرهم بأنهم غير مختلفين عن المجتمع.

وأشاروا إلى أن فكرة الابتكاء جاءت بسبب تلميذة كفيفة تدعى خلود وتدرس بجدع مشترك آداب بنفس المؤسسة، موضحين أن هذه التلميذة أعطتهم درسا كبيرا في الأمل والتحدي والإبداع، ولذلك أطلقوا على اختراعهم اسم بـ”خلود”.

الأستاذ مهدي الخمال، منسق “نادي الإبداع” الذي ابتكر هذه العصا، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن المشروع تم الاشتغال عليه في أوقات فراغ التلاميذ، وذلك منذ شهر أكتوبر المنصرم، معتبرا أن هذه العصا تكشف مدى ذكاء وإبداع تلاميذ المؤسسات العمومية بالمغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *