سياسة

الأحرار: المغاربة “عياو” والتغلب على معيقات الصحة رهين بمراجعة سلوك المسؤولين

قال الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار، إن المغاربة “عياو” من الخطابات والشعارات التي لا يصل أثرها إلى مستشفياتهم، مضيفا أنهم “اليوم يعولون على هاته التجربة لتحقيق قفزة نوعية في المنظومة الصحية”.

وأضاف رئيس الفريق النيابي للأحرار، محمد غيات، خلال جلسة مساءلة رئيس الحكومة بمجلس النواب، الاثنين، أن “هناك إجماع وطني حول ضرورة الإصلاح، سواء من خلال التوجيهات الملكية السامية، أو مخرجات النموذج التنموي أو الشعارات التي رفعها حزبنا خلال الانتخابات”.

وشدد غيات على أن “التغلب على معيقات المنظومة الصحية في نظرنا يكمن في مراجعة سلوكنا كمسؤولين حكوميين وبرلمانين وأحزاب سياسية ونقابات”، مضيفا أن منظور الحزب للمنظومة “لا يقتصر فقط على قطاع الصحة العمومية بل تتداخل عدة مكونات في بناءها من رجال السلطة وامن ووقاية مدنية وقطاع خاص ومختبرات وصيادلة، ومؤسسات التأمين على الصحة ومن مكونين للموارد البشرية وهم: تعليم عالي والتكوين مهني واللائحة تطول كلهم فاعلون وكلهم مؤثرون كل حسب اختصاصه”.

وفي هذا الإطار، تساءل الفريق النيابي للأحرار، قائلا: “فهل استطعنا أن نوّحد جهود الفاعلين بشكل يضمن النجاعة والفعالية في تدبير هذا الملف الشائك؟”، قبل أن يشير إلى أن “الجواب يمتلكه المواطن المغربي وهو غالبا ما يشتكي من الخدمات إن لم تكن الخدمات المُنقطعة أصلا”.

وأردف، أنه “كثيرا ما اتهمنا بعض البرامج الاجتماعية كنظام التأمين الإجباري أو الراميد RAMED بعدمجدواه، في حين أن الخلل يكمن في المنظومة ذاتها”، مبرزا أن “البرنامج الحكومي الذي يُولي أهمية خاصة للصحة والذي يركز على تنزيل مقتضيات ورش الحماية الاجتماعية، هو وحده القادر على المساهمة في توفير الأجوبة للأسئلة المطروحة وبنظام الحكامة الجيدةbonneLagovernance”.

فرغم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي نعيشها اليوم، ضيف غيات،” فإننا نهيب بكم الاستمرار في تنفيذ هذا الورش الكبير، كما ندعوكم أن تصمدوا أمام كل التحديات والصعاب التي تواجهكم فأجيال الغد لن ترحمنا إذا تأخرنا في تنفيذالتزاماتنا ووعودنا”، مخاطبا أخنوش بقوله: “نحن اليوم السيد رئيس الحكومة في مفترق الطرق والتحدي الكبير بالنسبة لنا، هو ألا نعيد أخطاء حكومات الماضي. نحن لا نُهَوٍلُ ولكن ننبه فقط”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *