أدب وفنون

بسبب مشاهد مثلية.. فيلم “لايتيير” يمنع في 15 دولة من بينها الصين

دأبت شركة والت ديزني منذ انطلاق امبراتوريتها في أفلام الكارتون سنة 1923 وطرح أول فيلم لديزني عام 1928م على تسجيل التحولات العميقة في رسالتها الإعلامية كي تستجيب للسیاسة والتحركات الاجتماعیة التي تدور في الغرب. ويصبح الترفیه الموجه للأطفال أحد الدعامات التي ترتكز عليها التيارات الاجتماعية والسياسية الغربية، والتي انتهت بالشركة إلى خوض غمار إنتاج الترفيه الداعم للمثلية الجنسية.

وقبل الصفعة الجديدة التي تلقتها شركة والت ديزني بعد رفض 15 دولة حتى الآن الترخيص لفيلمها الجديد “لايتيير” كان الشركة قد أثارة جدلا وساعا بعد الإعلان عن خطتها التسويقية بناء على مخطط لتحويل وإنتاج نحو 50% من الشخصيات الكارتونية التي تظهر في أفلام ومسلسلات الكارتون الخاصة بديزني بنهاية عام 2022 إلى شخصيات مثلية الجنس.

رفض فيلم “لايتيير” بسبب المثلية

حسب قناة يورونيوز، قال مصدر يوم الاثنين إن شركة والت ديزني لم تتمكن من الحصول على إذن لعرض فيلمها الجديد من استوديوهات بيكسار (لايتيير) في 14 دولة في الشرق الأوسط وآسيا، كما يبدو من غير المرجح إطلاق الفيلم في الصين، أكبر سوق للسينما في العالم.

وقالت منتجة للفيلم إن السلطات في الصين طلبت حذف بعض المشاهد وهو ما رفضته ديزني، وتوقعت ألا يجري إطلاق الفيلم هناك أيضا. ويتضمن فيلم الرسوم المتحركة قبلة بين امرأتين مثليتين، وهو ما دفع الإمارات العربية المتحدة إلى حظره.

وقالت الإمارات إن العلاقة بين المرأتين تخالف معايير المحتوى الإعلامي المعمول بها في الدولة.

وحسب نفس المصدر، لم يرد ممثلو دول أخرى، من بينها السعودية ومصر وإندونيسيا وماليزيا ولبنان، على الفور على طلبات للتعليق على سبب عدم السماح بعرض الفيلم.

ويقدم الممثل الأمريكي كريس إيفانز بصوته الشخصية الرئيسية (باز لايتيير) “باز يطير”، وهي الشخصية الحركية المأخوذة عن سلسلة أفلام (توي ستوري) “حكاية لعبة”.

وفي الفيلم، تتزوج صديقة باز المقربة من امرأة أخرى، ويتضمن مشهد في الفيلم قبلة عابرة بينهما.

وقالت جالين سوسمان منتجة فيلم (لايتيير) إن ديزني لم تتلق ردا من السلطات الصينية حول ما إذا كانت ستسمح بعرض الفيلم في دور السينما. لكنها أضافت أن صانعي الفيلم لن يدخلوا عليه أي تغييرات. ورفضت الصين في الماضي عرض مشاهد أخرى للمثلية الجنسية على الشاشة.

ومن المنتظر إطلاق فيلم (لايتيير) في دور العرض في الولايات المتحدة وكندا يوم الجمعة.

كانت ديزني قد رفضت في مايو/ أيار الماضي طلبات لحذف إشارات إلى المثلية في فيلم (دكتور سترينج آند ذا مالتيفيرس أوف مادنس). ولم تعرض السعودية وعدد من دول الشرق الأوسط الأخرى الفيلم.

المثلية الجنسية كتوجه رسمي

على شاكلة توظيفها لأفلام الأطفال في تبني الإديولوجيات الصاعدة في الغرب، وخاصة في ما يتعلق بالنظرة الغربية لقضايا المرأة، استسلمت شركة ديزني لموجة التطبیع مع المثلية الجنسية التي تجتاحُ العالم. وأعلنت الشركة في عام 2020 عن إطلاقھا لأول شخصية مثلية واضحة ستلعب دورًا رئیسیًا، كما أنھا منعت عرض أفلام كلاسیكیة شھیرة مثل “بیتر بان” بحجة أنھا باتت تُروج لأفكار عنصرية وتخرق إرشادات المحتوى التي وضعتھا مؤخرًا.

وتجدر التوجه المثلي في منتجات ديزني مند سنوات، وخلال سنة 2014، حسب “اليوم السابع”، نشر موقع “buzzfeed.com” العالمى، تقريرا مطول بالصور عن أهم الشخصيات الكرتونية التى قدمها صناع الكارتون بهدف نشر الشذوذ والفكر المثلى فى المجتمعات، وقدم تلك الشخصيات على أنها أبطال ساهمت في دعم حقوق الشواذ، وشرح كل منهم تحت عنوان “لماذا هو بطل”.

وحسب نفس المصدر، جاء على رأس هذه القائمة شخصية “Ashley Spinelli”، وقال إنها من الشخصيات التي كانت رائدة في مجال نشر المثلية الجنسية، وظهرت قبل ظهور الشخصيات المثلية الحديثة مثل “المرأة الوطواط”، وأيضا الشخصية اليابانية الشهيرة “Sailor Moon”، والتي ظهرت كبطلة للحب، والعدالة، المساواة، وظهر في المسلسل وخصوصا في نسخته المترجمة إلى الأمريكية عدد كبير من الشخصيات مثلية الجنس، وتنوعت أدوارهم بين الخير والشر، كما كانت تقوم “Sailor Moon” بتحويل الرجال إلى نساء لمحاربة الشر في المدينة.

ومعها جاءت شخصية “Judy Funny” من كارتون ” نكلودين” الشهير “Doug” والتي وصفها التقرير أنها تركت تأثيرا وقدمت دعما هائلا لجيل القرن العشرين من الشواذ.

النجم الأكبر والأشهر في سنة 2014 هو شخصية “سبونج بوب”، والتي حققت أرقام مشاهدة قياسية في الوطن العربي وملأت ألعابها الشوارع، وأكد التقرير أنه على الرغم من تصريحات صاحب الشخصية ومؤلفها “Stephen Hillenburg” بأن سبونج بوب وباتريك ليسوا شواذا، فإنه – وفقا للتقرير- يبدوا واضحا للعيان أنهم يمثلون ثنائي يجمعه الحب والتفاهم في إطار من العلاقة الحميمة التي تظهر فيها بوادر الشذوذ، ومن أكثر الحلقات التي بدا فيها هذا الشذوذ جليا هى حلقة “Rock-a-Bye Bivalve,”، وهى متاحة على الإنترنت ويمكن متابعتها من الجميع، ويظهر فيها الاثنين وهما يبتنوا قوقع بحر، مثلما اعتاد الشواذ في محاولات الحصول على طفل، ثم يقوموا بتربيته ويقوم سبونج بوب بدور الأم، إضافة إلى مشاهد متعددة من حلقات أخرى ظهر فى أحداها باتريك وهو يضع فى مؤخرته لافته مكتوب عليها سبونج بوب.

وأيضا شخصية Johnny Bravo والذى تنتجه شركة “كارتون نيتورك” الضخمة واشتهر بـ”تى شيرت” أسود ملتصق على جسده، ويقوم بإزالته أحيانا ليقف بنصف جسده العلوى عاريا، وتظهر تحركاته وإيحاءاته وحتى لهجته مقاربة لتصرفات الشواذ.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *