اقتصاد

خزينة الدولة تجني 880 مليار من ضرائب المحروقات مع نهاية ماي الماضي

مكنت الضرائب المفروضة على المواد الطاقية (الضريبة الداخلية على الاستهلاك TIC، والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد) الخزينة العامة للمملكة من موارد مهمة تجاوزت 880 مليار سنتيم (8.8 مليار درهم) مع نهاية ماي الماضي، هذا دون احتساب أصل المبالغ المحصلة من الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على المواد الطاقية.

وبحسب النشرة الشهرية للخزينة المتعلقة بالمالية العمومية برسم شهر ماي 2022، فقد سجلت المداخيل الخام المتأتية من الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المواد الطاقية ارتفاعا بزائد 64 مليون درهم لتصل إلى 6.69 مليار درهم مع نهاية شهر ماي 2022 بزيادة قدرها 1 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية حيث كانت عند 6.63 مليار درهم.

أما المداخيل الصافية لهذه الضريبة المطبقة على المواد الطاقية، فقد بلغت مع نهاية شهر ماي 2022 ما يناهز 6.57 مليار درهم مقابل 6.61 مليار درهم في نهاية ماي 2021، وذلك بعد خصم المبالغ المسترجعة والإعفاءات البالغة 125 مليون درهم.

من جهتها عرفت الضريبة الداخلية على القيمة المضافة المطبقة على المواد الطاقية مع نهاية ماي 2022،  ارتفاعا بنسبة 85.7 في المائة أو ما يعادل زيادة بـ 2.14 مليار درهم.

وعموما سجلت المداخيل الصافية للضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد ارتفاعا بنسبة 27.8 في المائة أو بـ 4.62 مليار درهم لتصل إلى 21.22 مليار درهم مع نهاية شهر ماي 2022 مقابل 16.60 مليار درهم مع نهاية ماي من السنة الماضية.

وإجمالا بلغت المداخيل الجمركية الصافية، التي تضم الرسوم الجمركية، والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد والضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المواد الطاقية، أزيد من 33 مليار درهم مع نهاية ماي 2022 مقابل 27.79 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك بارتفاع قيمته 5.26 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Hassam96
    منذ سنتين

    من اين تم استخلاص تلك المبالغ المالية؟ انه من ظهر الشعب المغبون ، نيران الزيادات المتتالية للوقود و كذا الغرامات الخاصة بالسير على الطرقات التي تضاعفت مبالغها ، و لما لا تملا الخزينة ؟

  • Abdou
    منذ سنتين

    مصائب شعب عند حاكميهم فوائد!!! هذا واقع الشعب المغربي الذي صوت على ذوي الاموال وهاهم يجنون الملايير ولا يأبهون لصوت الشعب. ان خفض الضرائب قليلا قد يحدث خفضا ملموسا في سعر المحروقات, ولاشك ان المستفيدين يتمنون ان تشتعل حروب اخرى لتلتهب الأسعار. اللهم اشعل نار جهنم في مؤخرات اولئك المضاربين المحتكرين.

  • فوزي الصحراوي
    منذ سنتين

    كفانا من الكلام عن ارتفاع ثمن المحروقات.لان هءا يعد تضييع للوقت.انتم انتخبتم باطرون المحروقات الذي يتغل هفوة بن كيرا لرفع الدعم عنواامخىوقات.لتوضيف الاموال في نلفات اجتماعية كمنحة الكلبة وودعم الاىامل ودعم التلاميء الفقراء لمتابعة درايتهم.والسعب تفهم اقتراح لن كيران.ولاخر ايتغلها.ولازال يستغلها.فكفانا نفاب منكم

  • غير معروف
    منذ سنتين

    مداخل الدولة من الضريبة على النفط 880 مليار ،المقاصة 15,6 مليار لتر البنزين 18,37 حرام عليكم تحطنوا المواطن