مجتمع

أرباب المختبرات يتبرؤون من استغلال كورونا لرفع تكلفة الاختبارات

نفى أرباب المختبرات الطبية أن يكونوا قد استغلوا أزمة وباء كورونا للرفع في تكلفة الاختبارات الطبية كما تداولته بعض وسائل الإعلام، حسب تعبيرهم، حيث وصفوا هذه التعابير بالمسيئة لسمعة المختبرات بالمغرب.

وشددت الغرفة النقابية للإحيائيين بالمغرب، على إبراز دور المختبرات الطبية ضمن المنظومة الصحية، في سياق يوم دراسي عقدته مساء الأربعاء 15 يونيو الجاري بالدار البيضاء، حيث أكد أرباب هذه المختبرات أن لهذه الأخيرة، أدوار متعددة وليس فقط إجراء التحاليل.

وأكد الإحيائيون المغاربة في تصريحاتهم لجريدة “العمق”،إدراكهم بأنهم تأخروا في أخذ الكلمة لتقريب الصورة أكثر للمواطنين حول دور المختبرات، معتبرين هذا اللقاء فرصة  “لتوضيح عدد من المغالطات وتصحيح المفاهيم وتقريب دور وأهمية المختبرات الطبية في المنظومة الصحية”.

ولفت الإحيائيون المغاربة، إلى أن الجائحة اختزلت دور المختبرات في إجراء التحاليل فقط، بينما دورها الحقيقي يتجلى في تتبع المرضى وتقريب المعلومة الصحية للمواطنين وتقديم النصح للأطباء فيما يخص المتابعة لمرضاهم.

وتساهم المختبرات الطبية حسب الإحيائيين الأخصائيين، بـ60 إلى 70 في المائة من التشخيص الطبي، مؤكدين أنه لا أحد يمكنه فتح مختبر بدون الخضوع للمقتضيات القانونية والمعايير التي تقيد هذه العملية.

وشددوا على أن المختبرات الطبية بالمغرب، تعمل وفق معايير واضحة، مشددين على أن هذه المهنة يؤطرها القانون يلزم المهنيين فيها بالخضوع لها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *