خارج الحدود

برلمانيون يطالبون بإدراج قضية القدس في المناهج الدراسية

محمد عادل التاطو / اسطنبول

طالب أزيد من 400 برلماني من 40 دولة عبر العالم، الحكومات العربية والإسلامية بإدراج قضية القدس والأقصى المبارك والمقدسات الإسلامية والمسيحية، كمقدسات محتلة ضمن المناهج التعليمية في المدارس.

ودعت رابطة برلمانيون لأجل القدس، في بيانها الختامي من إسطنبول اليوم الأربعاء، البرلمانات العربية والإسلامية إلى تشكيل لجنة خاصة للقدس وفلسطين ضمن لجانهم الدائمة، وسن قوانين تؤكد على الهوية الحضارية والدينية لمدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك.

وشدد الرابطة في ختام مؤتمرها السنوي بتركيا، بمشاركة 415 برلمانيا من مختلف الدول والأحزاب، على ضرورة تشكيل لجان متخصصة في القانون الدولي من أجل كشف جرائم الاحتلال الصهيوني وملاحقة مجرميه أمام المحكمة الجنائية الدولية ومحاكم الدول التي يسمح قضاؤها بذلك.

كما طالب البيان الختامي باستثمار قرار اليونسكو الذي أكد أن المسجد الأقصى ملك للمسلمين، من خلال تفعيل حراك قانوني أمام المحاكم الدولية لتجريم قادة الاحتلال بسبب استمرار احتلال المقدسات وتغيير هويتها الثقافية والتاريخية.

رابطة برلمانيون لأجل القدس التي تأسست العام الماضي، دعت منظمة التعاون الإسلامي ولجنة القدس التي يرأسها الملك محمد السادس، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية التراث التاريخي للقدس وعموم فلسطين.

إلى ذلك، عبرت الرابطة في بيانها الختامي، عن استعدادها للقيام بالدور الواجب من أجل المصالحة الفلسطينية، كما عبرت عن رفضها وإدانتها الشديدة لما وقع في تركيا من محاولة انقلاب فاشلة في 15 يوليوز الماضي.

يُشار إلى أن الوفد المغربي ثاني أكبر وفد مشارك بعد الوفد الجزائري في المؤتمر السنوي لرابطة برلمانيون لأجل القدس، الذي اختتم أشغاله اليوم الأربعاء باسطنبول التركية، حيث شارك برلمانيون حاليون وسابقون يمثلون أحزاب العدالة والتنمية والاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة.

وعرفت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أمس الثلاثاء، حضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس البرلمان التركي إسماعيل كهرمان، إضافة إلى مسؤولي برلمانات دولية من مختلف القارات، كما حضر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم.