سياسة

زيادات التعليم الخاص و”استنزاف جيوب المغاربة” تجر بنموسى للمساءلة بالبرلمان

اعتبرت النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار الديمقراطي بمجلس النواب فاطمة التامني، أن “قطاع التعليم الخاص ببلادنا، يعيش على إيقاع فوضى عارمة على مستويات عديدة”، ذكر منها عدم احترام هذا القطاع لمدونة الشغل.

وأبرزت التامني خلال سؤال كتابي وجهته إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة شكيب بنموسى، أن من أسباب فوضى القطاع “تعدد المقررات المعتمدة، والاستفادة من امتيازات ضريبية تقابلها زيادات سنوية في رسوم التسجيل والدراسة”.

وأثارت البرلمانية “الأداء كأهم تمظهر لهاته الفوضى، حيث إن مصاريف تمدرس بنات وأبناء المغاربة خارج رقابة الحكومة، مما حول حياة الآباء إلى كابوس حقيقي جراء الزيادات المتتالية في تكاليف التمدرس مع غياب أي تدخل للدولة لحماية القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين”.

وبناء على كل ذلك، ساءلت التامني الوزير بنموسى “عن الإجراءات التي تعتزم وزارته القيام بها لوقف هذه الفوضى التي تعرفها أسعار قطاع التعليم الخصوصي التي تستنزف جيوب المغاربة”.

وانتقدت برلمانية فيدرالية اليسار الديمقراطي غياب “أي رقابة على قطاع التعليم الخصوصي، مما يسهم في تنامي الفوضى على حساب أباء وأمهات التلاميذ”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *