وجهة نظر

الأسنان لدى الإنسان 

الإنسان مخلوق كوني كسائر الأحياء، على كوكب الأرض، يتميز بخصائص حية من جسمه ولسانه، وحياته التي يحيا عليها، تجعل منه كائنا حيا عاقلا متطورا، تطور من حياة الخلقة على الفطرة، إلى حياة الرشد من العقل بالمحيط الكوني الذي يتواجد به.

والجسم البشري بالخلقة يتركب من الماء والعضم واللحم، وفروة الشعر من الرأس، ومسام جلدية بالجسم، وما يهمنا في هذا الباب الأسنان، التي تستكمل نبتتها العظمية بالفضاء الحي، خارج الحياة البطنية، مهد الحياة الأولية: وهي أسنان تستمد نباتها الأولي والنهائي من الهيكل العظمي للجسم.

الهيكل العظمي:

يستمد الجسم البشري بنيته نسلا من أصل طبيعي موصول الحياة الجارية على كوكب الارض، حيث يمر الجسم مبدئيا من حياة بطنية، ثم بعد الولادة يندمج في حياة الفضاء الكونية.

ومن تم ينتقل غذاؤه من حبل السيرورة البطنية، إلى الرضاع من حلمة الثدي عن طريق الفم، بواسطة الشفتين واللسان من محل الأسنان.

الأسنان:

نباتات عظمية بالفم، ملحقة بالهيكل العظمي، قابلة للاستبدال والتعويض، والأسنان الطبيعية لدى الإنسان تظهر بالجسم البشري أواخر فترة الرضاع، وتسمى أسنان الفطام، خلال السنتين على وجه التقريب من الولادة، وتستمر سنتين بعد الرضاع، حيث تستبدل بأسنان الطعام التي يستمر استنباتها إلى سن البلوغ.

تركيبة الأسنان بالفم:

يتركب فم الإنسان من أسنان متراصة، من تجاويف عظمية على الفكين، تلوح بالظهور من الفك السفلي ثم العلوي، وتتخذ أشكالا مختلفة، من الطول والحدة والاستدارة العريضة المتجذرة الاستنبات للمضغ، وهي ذات وظائف هيكلية متكاملة، من وجهة التغذية، التي تمر عبر الفم من الأسنان الأمامية للقضب، ثم الأنياب الجانبية للقطع، والأضراس الخلفية للمضغ، قبل إيصالها إلى المعدة عن طريق البلعوم.

استعمالات الأسنان:

يستعمل الانسان الأسنان أولا للتغذية،، وثانيا لإبداء الانشراح وّإظهار المودة بالابتسامة، وثالثا للتعبير عن الغضب والحذر، كما تصتك حين الشعور بانخفاض الحرارة الجسمية، من أعراض مرضية بالحمى، أو برودة قاسية من الأجواء الطبيعية .

والأسنان من مرحلة الصغر، يغلب عليها لون البياض، ومنها من يتغير لونها حين مرحلة الاستبدال، لدى الانسان والحيوان، ماعدا عند القطط والكلاب، كما في المناطق ذات التربة الفوسفاتية، حيث تصبح الأسنان عرضة لملوث بيئي يسمى محليا الدغمسة أو التآكل من الضرغمة، التي تبدو على الأسنان من – سواد، واصفرار مائل للسواد- .

أمراض الأسنان:

تعتري الأسنان من التغذية الفائرة الحرارة، ومن البيئة، ما يعرضها للأمراض القابلة للعلاج كالنخر من التسوس المعدي، والتلف من فرط الاستعمال وعامل السن الذي يقتضي التعويض المركب.

ومن وجهة الصحة العامة، اهتم المجال الطبي بصحة الفم والأسنان، وأصبح للأسنان طب خاص، يهتم بالتعويض، والزرع، وما إلى ذلك من الخدمات الطبية، المواتية لمعالجة استقامة نبتة الأسنان، وكذا تصويب التشوهات الخارجة النبت عن موضعها.

وقد جاء هذا التطور الطبي والصناعي للأسنان، نتيجة تطور أمراض الفم من نوعية التغذية، فضلا عن الأعراض المخلة بصحة الأسنان، بحكم تطور الحياة العامة، من تغذية محلية إلى اجتماعية، بفضل الخدمات التي تنعش تطور مستوى المعيشة، والصحة العامة.

آداب الأكل لدى المغاربة:

يأخذ المغاربة في نظامهم الغذائي، بمبادئ التربية الإسلامية، الخاصة بالطعام المحضر بالبيت، حيث يغلب على طريقة تناول الطعام لديهم الأكل الجماعي، ناهيك عن الأكل الفردي المنعزل حين الغياب عن الجماعة.

وقبل الأكل يتم غسل اليدين، ومضمضة الفم بالماء، ثم التموضع حول مائدة الطعام، حيث يجري الأكل بعد البسملة باليد اليمنى، وحين الشرب، تتم مناولة الكوب باليد اليسرى، ويختتم الأكل بالحمدلة، ثم غسل اليدين والفم من مخلفات الطعام.

ومن التقاليد التربوية في تناول الطعام، كسر الخبز باليد على الطاولة، ومضغ الطعام على جهة من الفم دون الجهتين، وتجنب زحمة الأيدي على بعضها من صحن الأكل.

كما يجري نهي الفرد، على الأكل السريع باستعمال الأسنان، من محل اليدين، لما فيه من مخالفة لآداب الأكل.

وأطعمة البيت المغربي، منها اللينة كالخبز، الذي يكسر ويتناول باليد، والرطبة كالكسكس، والأرز والمكرونة، الذي يتم تناوله بالمحارة، والسائلة كالشربة والحساء بالمغرفة، إلى جانب تحضيرات شرب الكوب من الشاي والقهوة.

وعهد انتشار المطاعم بالحواضر والأسواق، ومحطات السفر، أصبح الانسان المغربي يتناول الطعام خارجا من البيت بالطريقة الفردية والجماعية، التي لا تختلف عن قواعد الأكل العام.

أما الأكل الخفيف الذي يجري من ممشى خطوات بالشارع العام، فيسمى اللمجة، وهي الأكلة الخارجة عن أوقات الأكل، والتي تتعاطاها الشبيبة، كالمكسرات الجافة، و المملحات من حبوب الحمص، أو الذرى الهشة، وغيرهما من حبوب القرع، وعباد الشمس، والبطيخ الأحمر.

بينما مضغة العلكة بالأسنان الطبيعية من أماكن التجوال، لا تنسب من المأكولات الخفيفة، بقدر ماهي من المنسمات المعطرة للأنفاس وأخيرا، فإن صحة ونظافة الأسنان، تخفض من حدة صداع الرأس، واستخدامها الجيد في المضغ يحمي المعدة من أمراض الهضم، كما أن الأسنان تشكل زينة الفم من الابتسامة، ومن محسنات النطق اللساني حين الكلام .

أثر كرونا فيروس على مزاولة طب الأسنان:

عهد انتشار وباء كرونا الذي يصيب الجهاز التنفسي العلوي من جهة الفم والأنف والحلق، أوجبت حالة الطوارئ الصحية، المفروضة على الساحة الاجتماعية بالمغرب، لتجنب انتشار العدوى من الوباء، وقف العمل بالمصحات الخاصة بطب الأسنان، لكون الطبيب المعالج حين مزاولة عمله الطبي، أقرب إلى المنفذ التنفسي للمصاب، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالوباء، وعرض وظيفة عمله خلال حالة الطوارئ الصحية، إلى التوقف تجنبا لانتشار العدوى.

وبعد ظهور التطعيم المناعي، الواقي من انتشار العدوى، وتعميمه من الساحة الاجتماعية والدولية، رفعت القيود الصحية المضروبة عن الوباء، وعن مزاولة مهنة طب الأسنان، وعادت الابتسامة إلى المصحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *