خارج الحدود

الصحافيون الفلسطينيون يواجهون بايدن بقمصان سوداء تحمل صورة شيرين أبوعاقلة

واجه صحافيون فلسطينيون الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال تغطيتهم لزيارته للقدس وبيت لحم، بارتدائهم لقمصان سوداء عليها صورة زميلتهم شيرين أبوعاقلة التي قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي، في ماي الماضي، تعبيرا عن تضامنهم معها.

وخلال تغطيتهم لزيارة بايدن لمستشفى (المطلع) “أوغستا فكتوريا” بالقدس، ارتدى الصحافيون هذه القمصان التي كُتب عليها القمصان، أسفل صورة أبو عاقلة، باللغة الإنجليزية عبارة “العدالة لشيرين”.

ولاحقا، حينما توجّه بايدن إلى بيت لحم، للقاء الرئيس الفلسطيني، ارتدى أيضا صحافيون فلسطينيون، قمصانا مشابهة، خلال المؤتمر الصحفي للرئيس الأمريكي مع نظيره الفلسطيني محمود عباس.

وتأتي هذه الخطوة للمطالبة بـ”تحقيق العدالة لأبو عاقلة” بحسب ما نقلت وكالة “الأناضول” عن الصحافي محمد دراغمة، الذي قال، “وَضعنا في أول صف مخصص للصحافيين بوستر للزميلة شيرين، على كرسي خاص، لأنها لو كانت ما تزال حيّة لكانت معنا في التغطية”.

وأضاف: “ارتدينا القمصان السوداء المرسوم عليها صورة شيرين باللون الأبيض، وعبارة العدالة لشيرين”، وتابع: “أردنا أن نقول لبايدن: نريد محاسبة قتلة شيرين، وأن التحقيق الذي أجريتموه ليس عادلا، ونريد وقف سياسة القتل الإسرائيلية بحق أبناء شعبنا”.

وقال دراغمة: “لو فُتح المجال للأسئلة، كنّا سنوجه سؤلا لبايدن باسم شيرين، لأنها لو كانت بيننا لسألتْ ذات السؤال”.

وفي المؤتمر الصحفي وصف بايدن حادث مقتل أبو عاقلة بـ”المأساوي”، وأضاف: “كانت أمريكية فخورة بأن تكون فلسطينية، تعمل عملا حيويا من أجل المستقبل.. أبو عاقلة كانت تقوم بعملها، وسوف نركز التحقيق لكشف النقاب عن أسباب مقتلها”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت في الرابع من يوليوز الجاري نتائج تحقيق أجرته، حول حادث مقتل “أبو عاقلة”، وجاء فيه أنه لا يستطيع تحديد الجهة التي أطلقت الرصاصة التي تسببت في مقتلها.

وقُتلت أبو عاقلة مراسلة قناة الجزيرة القطرية، في 11 ماي 2022، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إنها أصيبت برصاصة في الرأس أثناء تغطيتها اقتحام للجيش الإسرائيلي بمدينة جنين، شمالي الضفة الغربية.

وكان الرئيس الأمريكي قد وصل إسرائيل الأربعاء الماضي، وغادرها اليوم الجمعة، متوجها إلى المملكة العربية السعودية بعد زيارته للقدس الشرقية وبيت لحم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *