سياسة

شوكي: اكتساح “الأحرار” لنتائج الانتخابات الجزئية دليل على ثقة المغاربة ‏في الحزب والحكومة

اعتبر محمد شوكي، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار ومنسقه الجهوي بجهة ‏فاس مكناس، أن فوز الحزب بالانتخابات الجزئية التي جرت أمس الخميس ‏بدائرة مكناس، هي ثقة متجددة في حزب “الحمامة” من طرف الناخبين.

وقال شوكي في تصريح لجريدة “العمق”، إنه “لا ‏مجال للشك في أن الحزب ماض هو وتحالفه في تنزيل مشاريع وأوراش البرنامج ‏الحكومي، وكل ما علينا اليوم فعله أن نترك المؤسسات التي أفرزتها صناديق الاقتراع ‏تؤدي مهامها”، على حد تعبيره‎.‎

ويرى القيادي التجمعي أن “هذه النتيجة تكرس الثقة في الحزب التي منحها لنا الناخبون في ‏شتنبر الماضي، وهي كذلك استشراف للمستقبل بأن هذه الحكومة التي يقودها التجمع ‏الوطني للأحرار قادرة على تدبير هذه المرحلة الصعبة”.

وبخصوص البلاغ الذي أصدره حزب العدالة والتنمية الذي شكك في نتائج ‏الانتخابات، قال عضو المكتب السياسي لحزب “الحمامة”، إن العملية الانتخابية لم تشبها أية خروقات، حسب قوله.

وأضاف أن “الانتخابات ‏مرت في ظروف عادية جدا، كما أن حزبنا لم يعمم عددا كافيا من المراقبين على مختلف ‏مكاتب الانتخابات، عكس الحزب الذي نافسنا، ورغم ذلك يشككون في نتائج الانتخابات”.‎

واتابع قوله: “المغاربة ألفوا البكائيات من طرف حزب العدالة والتنمية الذي اعتاد لعب ‏دور الضحية”، مسترسلا بالقول: “حتى ما يزعمون أنها معاقلهم لم يحصلوا فيها على أصوات ‏كثيرة”.

مكناس

واكتسح حزب التجمع الوطني للأحرار، نتائج الإنتخابات التشريعية الجزئية التي جرت، أمس الخميس، بمدينة بمكناس، حيث تمكنت مرشحة الحزب صوفيا طاهيري من الظفر بالمقعد البرلماني.

وتشير النتائج النهائية التي توصلت بها جريدة “العمق”، إلى مرشحة حزب “الحمامة” حصلت على 13760 صوتا، مقابل 4726 صوتا لمرشح حزب العدالة والتنمية، عبد السلام الخالدي، فيما لم تظفر باقي الأحزاب إلا ببعض المئات من الأصوات.

وكانت بعدما المحكمة الدستورية قد الغت في وقت سابق انتخاب بدر الطاهري، شقيق صوفيا، عضوا بمجلس النواب عن الدائرة الإنتخابية بمكناس، وأمرت بتنظيم انتخابات جزئية في هذه الدائرة بخصوص المقعد الذي كان يشغله.

وتنافس على المقعد الشاغر بالدائرة الانتخابية المحلية لمكناس، كل من حزب التجمع الوطني للأحرار، وحزب العدالة والتنمية، وحزب البيئة والتنمية المستدامة، وحزب جبهة القوى الديمقراطية، وحزب الديمقراطيين الجدد، وحزب العمل، والحزب المغربي الحر، وحزب الإنصاف.

وكانت الأحزاب التي تشكل التحالف الحكومي (الاستقلال، الاصالة والمعاصرة) بالاضافة الى حزب الاتحاد الدستوري قد أعلنت مؤازتها لشقيقة بدر طاهري، حسب بلاغ مشترك بين هذه الأحزاب التي لم تقدم أي مرشح في منافسة صوفيا طاهري ودعت إلى دعمها بشكل كامل.

الحسيمة

وفي الحسيمة، تقاسمت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، المكونة للتحالف الحكومي، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المقاعد الأربعة المخصصة لدائرة الحسيمة برسم الانتخابات الجزئية التي جرت اليوم الخميس، وذلك بعد فرز 100 في المائة من مكاتب التصويت.

وتعتبر هذه النتائج مؤقتة وغير رسمية في انتظار الإعلان عن النتائج النهائية بعد انتهاء أشغال لجنة الإحصاء التي يترأسها رئيس المحكمة الابتدائية بالحسيمة.
وحسب النتائج المؤقتة المعلن عنها، فقد تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة، يليه حزب الاستقلال، فحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وبذلك، حصل على المقاعد الأربعة لدائرة الحسيمة كل من بوطاهر البوطاهري عن حزب التجمع الوطني للأحرار، ومحمد الحموتي عن حزب الأصالة والمعاصرة، ونور الدين مضيان عن حزب الاستقلال، وعبد الحق أمغار عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.

وتنافست سبع لوائح انتخابية على مستوى دائرة إقليم الحسيمة للظفر ب 4 مقاعد بمجلس النواب، تمثل أحزاب الاستقلال، والتجمع الوطني للأحرار، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والأصالة والمعاصرة، والعدالة والتنمية، والاتحاد الدستوري، والحركة الشعبية.

وكانت المحكمة الدستورية قررت في 18 ماي 2022 إلغاء المقاعد الانتخابية الأربعة التي سبق أن فاز بها كل من نور الدين مضيان (حزب الاستقلال)، وبوطاهر البوطاهري (التجمع الوطني للأحرار)، ومحمد الحموتي (الأصالة والمعاصرة)، ومحمد الاعرج (الحركة الشعبية)، برسم الانتخابات التشريعية التي جرت في 8 شتنبر الماضي، وذلك عقب الطعن الذي تقدم به مرشح حزب الاتحاد الاشتراكي عبد الحق أمغار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *