منوعات

الهواتف الذكية تقترب من التخلص من شرائح “SIM”.. ما إيجابياته؟

قريبا ستحل البطاقات الافتراضية التي تعتمد نظام eSIM محل شريحة الهاتف “سيم” (SIM) لتصبح هذه الأخيرة جزءا من تاريخ الهواتف المحمولة، ليتخلص المستعملون من جميع المشاكل التقنية المرتبطة بتلك الشريحة.

يجلب استخدام eSIM عددًا من المزايا لشركات تصنيع الأجهزة والشبكات، ولكن هناك أيضًا بعض المزايا لك أيضًا، وخاصة حل مشكلات الاختراق وسهولة التعقب والاستغلال من طرف قراصنة الإنترنت.

وعلى الرغم من أن العديد من الهواتف الرئيسية ما زالت لا تدعم نظامeSIM ، إلا أنها مسألة وقت فقط، إذ ابتعد ملايين الأشخاص عن شرائح الهاتف الفعلية وتوجهوا إلى البطاقات الافتراضية.

مستقبل بلا شريحة أصبح قريبا

أوضحت هيئة اختبار السلع والمنتجات الألمانية، حسب الجزيرة نت، أن الحرف “إي” (e) في اسم التقنية “إي سيم” يشير إلى أنها “مدمجة” (embedded) في الجهاز الجوال؛ فعلى العكس من بطاقات “ميني سيم” (Mini SIM) أو “ميكرو سيم” (Micro SIM) أو “نانو سيم” (Nano SIM) تكون تقنية “إي سيم” مثبتة بشكل دائم في الهاتف الذكي.

وقال دالفين براون، في مقاله بصحيفة “وول ستريت جورنال” (Wall Street Journal) الأميركية إنه يتم حاليا استبدال شرائح الهاتف القديمة بأخرى مدمجة تُعرف باسم “إي سيم” (eSIM)؛ فعوضا عن الحصول على بطاقة فعلية من شركة اتصالات، سيتم تنشيط الخدمة رقميا عن طريق تسجيل الدخول إلى أحد التطبيقات أو عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيا. وأضاف أن البرنامج يوصل بشبكة خلوية جديدة في أثناء التنقل، مما يتيح إمكانية التسجيل بسرعة للحصول على الخدمة.

ونظرا لأن صانعي الهواتف لن يضطروا لتضمين مساحة لدرج شريحة الهاتف، حسب نفس المصدر، فيمكنهم إنشاء أجهزة أكثر أناقة، كما يقولون. وتتيح وحدات “إي سيم” الحصول على رقمي هاتف في الوقت نفسه، حيث يمكن الحصول على رقم للعمل وآخر للمكالمات الشخصية، أو إعداد رقم دولي إلى جانب الخدمة العادية عند السفر.

وذكر الكاتب أن أكبر 3 من مزودي خدمات لاسلكية في الولايات المتحدة يقولون إن مستقبلا بلا شريحة أصبح قريبا، ومع “آيفون 13” (iPhone 13) العام الماضي، توقفت شركة “آبل” (Apple) عن تضمين شرائح الهاتف الحالية في الهواتف. ولم يكن هاتف “رازر” (Razr) القابل للطي من “موتورولا” (Motorola) منذ عام 2019 يدعم شرائح الهاتف الحالية على الإطلاق.

وفي الوقت الحالي، لا يعد إعداد الشريحة المدمجة “إي سيم” أمرا سهلا دائما، فحتى إذا كان الهاتف يدعمها، فقد لا يدعمها مشغل شبكة الجوال، وإذا تمت محاولة نقل البطاقة المدمجة بين الأجهزة، فمن المحتمل أن يكون المستخدم مضطرا لإعادة ضبط الإعدادات من جديد.

بداية بطيئة

وذكر الكاتب أن شرائح الهاتف الحالية تنقل تفاصيل المستخدم الخاصة بك إلى شركة الاتصالات لمصادقة الهاتف الذكي وتمكين إجراء واستقبال المكالمات والنصوص والبيانات، كما أن الأبعاد الصغيرة لشرائح “نانو-سيم” الشائعة اليوم تجعلها سهلة الفقدان، إضافة إلى أنها أيضا عرضة للاختراق وقد تم تعقبها واستغلالها من قبل مجرمي الإنترنت، وتهدف الشرائح المدمجة إلى حل هذه المشكلات.

ونقل الكاتب عن أنتوني غونيتيليك، رئيس التكنولوجيا ورئيس المجموعة الإستراتيجية في “آمدوكس”، وهي شركة برمجيات شرائح إي سيم، إن الشرائح الرقمية تسمح لشركات الاتصالات أو صانعي الأجهزة بطرح تحديثات البرامج بسرعة إذا تم تحديد نقاط الضعف الأمنية، على عكس الشرائح الحالية، كما أن هناك ميزة أخرى تتمثل في تنشيط الخدمة عبر الأثير، وهو ما يسهل على العملاء التبديل بين مزودي الخدمة اللاسلكية.

وأكد الكاتب، في نهاية تقريره، أن شريحة الهاتف الحالية لن تختفي على الفور، ولكن بمجرد أن تتوقف آبل عن دعمها في أجهزة آيفون الجديدة الخاصة بها، سيكون الأمر واقعا في وقت قريب.

مزايا أخرى خاصة

ومع استعمال تقنية “إي سيم”، فإنه لن يتغير شيء عند إجراء المكالمات الهاتفية أو تصفح الإنترنت، وبمجرد تفعيلها فإن الشريحة ستحتوي على البيانات نفسها، مثل بطاقة سيم التقليدية، غير أنها تمتاز بسهولة التعامل معها؛ إذ يتم تفعيل بطاقة سيم بشكل رقمي، علاوة على أنه يتم تنزيل البيانات عبر الإنترنت، كما يمكن تنزيل بيانات التعاقد الجديد على شريحة “إي سيم” في أي وقت، مثلا عندما يقوم المستخدم بتغيير الشركة المقدمة لخدمات الاتصالات الهاتفية الجوالة.

وفي حال فقدان الهاتف الذكي أو سرقته، فلن يضطر المستخدم إلى انتظار بطاقة سيم جديدة لكي يتم استعمالها في الجهاز البديل، وإذا رغب المستخدم في شراء هاتف ذكي جديد فيمكنه تنزيل البيانات الخاصة به على شريحة “إي سيم” من الإنترنت بكل سهولة.

وإذا لم يرغب المستخدم في استعمال تقنية “إي سيم” على الفور بهاتفه الذكي، فيمكنه في هذه الحالة استعمال بطاقة سيم التقليدية كالمعتاد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • أحمد بوعبدالله
    منذ سنتين

    ممتاز جدا ورائع