منوعات

المشي حافي القدمين له فوائد صحية كثيرة و لا ينصح به لهذه الفئات .. تعرف عليها

من دون شك يحس المرء بنوع من الراحة وهو يمشي حافي القدمين، فذلك يعطيه إحساسا خاصا، ويجعله يستمتع بالخطوات على عكس مشيه منتعلا.

وفيما يتقزز البعض من المشي حافي القدمين، ولا يتقبلونه، يمارسه آخرون لفترات طويلة، ويحافظون عليه في البيت بشكل يومي.

ولإبراز فوائد المشي حافي القدمين يقول الخبراء، إن الطفل عندما يبدأ خطواته الأولى ينصح الأبوان بجعلها طبيعية ودون حذاء حتى لا تتأثر كيفية استخدام الطفل للعضلات والعظام في قدمه، وحتى لا يحرم الطفل من متعة لمس الأرض بقدميه.

لكن هناك بعض المساوئ والأضرار للمش حافي القدمين، خاصة لبعض الفئات من الناس.

التقرير التالي يبرز فوائد المشي حافي القدمين، كما يشير إلى بعض أضراره خاصة بالنسبة لبعض الفئات.

فوائد المشي حافي القدمين

استعادة المشي الطبيعي

يوضح الدكتور جوناثان كابلان، أخصائي القدم والكاحل وجراح العظام في معهد هوغ لتقويم العظام “، حسب الجزيرة نت، أن الميزة الأكثر وضوحًا للمشي حافي القدمين هي أنك تعيد نمط المشي الطبيعي لديك”.

وأضاف لموقع “هيلث لاين” (HealthLine) أن المشي حافي القدمين يسهم في التحكم في وضع قدمك ويحسّن التوازن، واستقبال الحس العميق، وإدراك الجسد، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الآلام.

كما يمكن للمشي حافي القدمين أن يسهم في تحسين آلية عمل الفخذين والركبتين، والتي يمكن أن تؤدي إلى تحسين ميكانيكا مفاصل القدم والكاحل بالإضافة إلى منح القوة والثبات الكافيين داخل العضلات والأربطة.

وفي الوقت الذي تختار فيه حذاء مريحا يتضمن تلك الحشوة ذات الوسادة التي تشعرك بالرفاهية والمشي بسلاسة، فإن الدكتور بروس بينكر، جراح القدم المعتمد، يحذرك من أن هذا النوع من الأحذية قد يمنعك من استخدام عضلية معينة يمكنها بالفعل تقوية جسمك.

كيف تمشي حافي القدمين بصورة صحيحة؟

إن معرفة كيفية المشي وممارسة الرياضة حافي القدمين يستغرق وقتًا وصبرًا ومعلومات صحيحة، حسب الجزيرة نت، لذلك قبل أن تتخلى عن حذائك لصالح الطبيعة، هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها.

  • ابدأ ببطء، عليك التحلي بالصبر والبدء بجلسات قصيرة من 15 إلى 20 دقيقة من المشي حافي القدمين.
  • من الضروري أن تسمح لقدميك وكاحليك بالتكيف مع البيئة الجديدة، وعندما تعتاد قدماك على المشي دون حذاء، يمكنك زيادة المسافة والوقت.
  • إذا شعرت بأي ألم أو انزعاج جديد توقف عن المشي. فربما يشير ذلك إلى ضعف في القدم، يتطلب مراجعة الطبيب.
  • المشي داخل المنزل، قبل أن تجرّب المشي حافي القدمين في الخارج، درّبْ نفسك على المشي على الأسطح الآمنة في منزلك. وبمجرد أن تتقن استخدام الأماكن الداخلية، حاول المشي على الأسطح الخارجية الأقل خطورة مثل العشب، والمسارات المطاطية في الملاعب، والشواطئ الرملية.
  • استخدم حذاء بسيطا بحشوة أكثر رقة، فبينما تتكيف قدمك مع أبعاد وحشوة أقل في الحذاء، قد تحتاج إلى التفكير في استخدام حذاء بسيط قبل المشي حافي القدمين تمامًا.
  • جرب تمارين التوازن، وابدأ بتمارين توازن بسيطة مثل الوقوف على قدم واحدة.
  • جرب نشاطًا يتطلب منك أن تكون حافي القدمين. واستفد من الأنشطة التي يتم أداؤها حافي القدمين بالفعل، مثل اليوغا أو البيلاتيس أو فنون الدفاع عن النفس.
  • افحص قدميك بحثًا عن إصابة، وقم بفحص الجزء السفلي من قدمك كل يوم بحثًا عن الإصابة، لتجنب أية مضاعفات.

وأخيرا، فإن للمشي حافي القدمين أثناء السير وممارسة الرياضة بعض الفوائد، طالما أنك تتبع احتياطات السلامة وتشارك باعتدال.

وإذا كانت لديك أي مخاوف بشأن سلامتك أو صحة قدمك، فمن الجيد التحدث مع طبيبك قبل تعريض قدميك العاريتين للطبيعة لفترة طويلة من الوقت.

أضرار المشي حافي القدمين

مخاطر محتملة

المشي حافي القدمين في منزلك آمن نسبيا، حسب الجزيرة نت، ولكن عندما تتوجه للخارج، فإنك قد تعرض نفسك لمخاطر محتملة.

لذلك من المهم، حسب نفس المصدر، عندما تبدأ في دمج المشي حافي القدمين بعد أن قضيت معظم حياتك في استخدام الأحذية، يجب أن تفكر في السطح الذي تمشي عليه، إذ يجب تجنب الأسطح الصخرية والرطبة أو المبللة والأسطح الساخنة لتفادي مشاكل ارتفاع درجة الحرارة، وكذلك يجب الحرص على عدم المشي على الأسطح التي يحتمل أن تتضمن الزجاج أو الأشياء الحادة الأخرى على الأرض.

وقد يعرضك المشي حافي القدمين للبكتيريا الضارة أو الالتهابات، خاصة في خارج المنزل.

وفي سياق التقرير الذي نشره موقع ” بولدسكاي” Boldsky ، حسب العربية نت، فإن الخبراء يميلون إلى نصح الفئات التالي بعدم المشي حافي القدمين في المنزل:

كبار السن

عندما يتقدم الشخص في العمر، ينصح الخبراء بعدم المشي حافي القدمين في المنزل، على وجه الخصوص النساء فوق سن الخمسين اللواتي يفقدن الوسادة الدهنية في القدم، مما يقلل من توسيدها، وهو ما يقلل بالتالي من قدرتها على حماية الركبتين والفخذين وأسفل الظهر من الإصابة.

ويجهد المشي حافيا القدمين، ويسبب آلامًا في الركبة والظهر. تتعرض الأقدام الحافية للخطر وتتأثر وظيفتها الحيوية سلبيًا، بخاصة عند السير على الأسطح الصلبة، الذي يتسبب في المعاناة من إجهاد هائل للقدم وبقية الجسم.

يوضح الخبراء أنه عند المشي حافي القدمين، تتقلب الأقدام لفترات أطول، مما يغير الميكانيكا الحيوية وتوزيع الوزن والضغط على القدم. يمكن أن يؤثر هذا الخلل في التوازن على أجزاء أخرى من الجسم، مثل الركبتين والظهر. وبالتالي، يمكن أن يشعر الشخص بالألم بعد يوم طويل من المشي حافي القدمين أو ارتداء أحذية لا تدعم قوس القدم، مثل النعال والأحذية المسطحة الأخرى.

تفاقم أعراض مرض السكري

ينبغي على مرضى السكري توخي الحذر دائمًا، واستشارة الطبيب قبل ممارسة المشي دون حذاء، ولا سيما إذا كان لديهم اعتلال في أعصاب الأطراف، حيث يمكن أن يصابوا بجروح في أسفل أقدامهم ولا يدركون ذلك.

 

لذلك يجب على مرضى السكري عدم المشي حافي القدمين في الأماكن العامة لتجنب الالتهابات الجلدية. يمكن أن تؤثر عدوى الجلد، مثل الفطريات، على ترطيب جلد مرضى السكري، مما يغير نسيجه ولونه ويؤدي لتورمه. يمكن أن يتسبب الجفاف والصلابة في حدوث تشققات بالجلد، مما يزيد من فرصة الإصابة بعدوى أخرى. وبسبب مناعتهم الضعيفة، يمكن أن يواجه مرضى السكر وقتًا أكثر صعوبة في مكافحة العدوى، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض ومضاعفات العدوى.

يمكن أن يكون المشي حافي القدمين على السجاد أو العشب أو الرمل مفيدًا، لكن لا يجب السير حافيًا على الأسطح الصلبة مثل البلاط أو الفسيفساء.

دوو الأورام والتشوهات الكامنة

ومن الممكن أن يؤدي عدم التوازن الناجم عن المشي حافي القدمين على الأسطح الصلبة إلى تطور تشوهات القدم الكامنة، مثل الأورام، وسيؤدي إلى حالات مؤلمة مثل ألم الكعب والتهاب الأوتار الخلفية والتهاب وتر العرقوب.

الإصابة بالعدوى

كما يعرض المشي حافيًا القدمين على الأسطح الملوثة، مثل المراحيض، للكائنات البكتيرية والفطرية، التي يمكن أن تصيب البشرة والأظافر. يمكن أن تؤثر الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفطريات على شكل ورائحة وراحة القدم.

 

وعموما يشرح الخبراء أن المشي حافيًا على الأسطح الناعمة، يمكن أن يساعد في تحسين الدورة الدموية، مما يساعد على تغذية الأعصاب والعضلات وعظام القدمين وتقليل التورم. كما يُحسن المشي حافيًا قوة ومرونة عضلات وأربطة القدم، ويحسن وظيفة القدم ويحسن الوضع والتوازن، لذا فإنه لا بأس من المشي حافي القدمين على سطح نظيف وناعم من حين لآخر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *