منتدى العمق

الحركة الإسلامية والحريات الفردية

تأسست الحركات الإسلامية للتجديد في أساليب الدعوة إنطلاقا من فهم معين للإسلام دون المس بروح الشريعة و المقصود بالحركة الإسلامية هي (حركة التوحيد والإصلاح) بالمغرب مثلا ، حيث إتخدث منحى الدعوة والإرشاد ونشر العلم والتربية مع إقامة مجتمع مسلم ودولة إسلامية تهتم بالإقتصاد والسياسة والفكر.

ولقد بذلت الحركات الإسلامية عبر تاريخها الدعوي بما فيها الحركات السرية مجهودا كبيرا علميا وفكريا وتربويا في تجديد الفكر الإسلامي والقضايا المعاصرة بما فيها حرية التعبير وحرية الإعتقاد …

وإن الناظر الباحث عن موقع الحرية في الحركات الإسلامية اليوم يراها بشكل واسع في تعاملها مع المخالف لأفكارها و معتقداتها الفكرية والسياسة وكذلك يراها بشكل أوسع في تعامل أعضائها ومنخرطيها مع الثقافة الأوروبية والغربية من إحتفالات وممارسات وألبسة وأفكار وتقاليد ..

وفي الحقيقة “الحرية” معنى وجداني وروحاني جميل ، فلقد خلق الله الإنسان حرا وميزه عن باقي المخلوقات بما فيهم الملائكة فالله عزوجل قيد الملائكة وجعلهم للخير والطاعة لا يعصون الله ما أمرهم ، عكس الإنسان الذي بدأت حريته منذ أن خلق الله آدم عليه السلام ونهاه عن الأكل من الشجرة فأكل منها ، مع ذلك فضل الله آدم على الملائكة وأمرهم بسجود له . وأساس معنى الحرية يتجلى في قوله تعالى { إنا هديناه السبيل إما شاكرا وإما كفورا } ويقول الله عزوجل { لا إكراه في الدين } أي أن الدين عقيدة في القلب وإيمان. لايقع بالإكراه أو بالضغط وإنما يقع بالرغبة والقناعة و الإختيار ، ويقول الله عزوجل لرسوله الكريم { وما أنت عليهم بجبار } يعني لا تجبرهم على الحق ولا تقهرهم عليه. كل هذه الدلالات والأيات تأخذنا في تعميق معنى “الحرية” !! إذن ماهي فلسفة معرفة مفهوم الحرية ؟؟

إن حرية الإنسان هي في الأصل صفة من صفاته ولا يمكن أن يجرد الإنسان أو ينتقص من بعض صفاته الذاتية . ففي هذا ضرب لصميم إنسانيته . قد يقول قائل إن الحرية هي أن أفعل ما أريد أو بمعنى أخر أن حريتي مطلقة كما يعرفها الفيلسوف “هيجل” بقوله الحرية هي (تحديد ذاتي) وقد يقول أخر أنا لست حرا أنا حر مقيد مثلما قال الفيلسوف “مونتسكيو” في كتابه (روح الشرائع) عرف الحرية بأنها طاعة القانون.

إن موضوع الحرية في الحركة الإسلامية عرف نقاشات وحوارات حول مفهومها وتأصيلها وتقييدها ، هناك من إعتبرها حرية مطلقة فهي إشباعات لرغبات الشخص من تفكير وقول وعمل . وهناك من دقق مفهومها وقيدها بالقانون والشرع والدين والتقاليد والعرف…
والسؤال الذي كنت أبحث عن جواب له، ليس هو هل الله أعطى لنفسه حرية مطلقة . بل السؤال العميق والأعمق لفهم “الحرية” هو هل الحرية في الإسلام مطلقة أم مقيدة ؟

إني أرى أن “الحرية” حرية مطلقة في الجانب الإعتقادي والفكري ، أما الجانب السلوكي والأخلاقي فهي حرية مقيدة بقيود الشرع للأننا ننتمي للإسلام… والأخرين الغير المسلمين بدورهم مقيدون إما بتقاليد أو قانون أو عرف أو دين أو أفكار وإديولوجيات فلسفية.

و الجواب على سؤال الحرية في الإسلام أنها مقيدة، نابع من قوله تعالى قال تعالى { ياعبادي إن حرمة الظلم على نفسي } وقال تعالى { وما ربك بظلام للعبيد } الله خالق الكون الواحد الأحد حرم وقيد نفسه بأنه حرم على نفسه الظلم ولن تجده يظلم أبدا . إن هذا الدين ليس مجرد عقيدة وليس مجرد تهذيب للروح وتربية للفضائل بل هو إلى إلى جانب ذلك نظام إقتصادي عادل ونظام إجتماعي متوازن ، وتشريع مدني وتشريع جنائي وقانون دولي وتوجيه فكري كل أولئك على أساس من العقيدة وفي مزاج من التوجيه الخلقي والتهذيب الروحي.

والقاعدة المعروفة هي أن ” الأصل في الأشياء الإباحة ” إن أوسع أبواب الشريعة هو باب المباح ، إذ لم نجد نص في الشريعة من تحريم أو بإجاب أو إستحباب أو بكراهة فلأصل فيها الإباحة. ذكر الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في كتابه ( ظلام من الغرب) حرية العقل أم حرية الشهوات ، قال: إن حرية الإعتقاد وحرية الإنتماء وحرية الإختيار وحرية الإبداع وحرية الفكر حرية مطلقة ولا محدودة.

إن دور الحركة الإسلامية اليوم هو خلق مسلم رسالي مقتنع بإنتمائه الديني والأخلاقي لكي يساهم في بناء الحضارة والنهضة وفق الشرع. وأن لا تشتغل في مجال واحد بل في جميع المجالات السياسية والاقتصادية و الدعوية والتربوية ، وإن كانت الحركة الإسلامية اليوم أهملت جانب الدعوة والتربية والعلم أو تجاوزته لتنتقل إلى الأهم حسب رؤيتها للواقع وهو العمل السياسي والنقابي والحزبي. فهذا سيفقدها هوية مشروعها المحض هو شمولية الدعوة.

إن النظال السياسي واجب ديني ووطني لتحقيق شمولية الدعوة في بناء سياسي محكم لتكوين دولة إسلامية ، لكن دون إهمال العلم والمعرفة والفكر ومستجدات العصر فيجب عليها أن تعالج ما يستجد من تطور الحياة ومشكلاتها ، على ضوء من النصوص الثابتة والغايات الكبرى الشرعية.