أخبار الساعة، المغرب العميق

تقنية الـVAR تؤثت دوريا محليا لكرة القدم بـ“تمكروت” نواحي زاكورة

في خطوة لاقت إستحسان الكثيرين، أقدمت جمعية رياضية بجماعة تمكروت بنفوذ إقليم زاكورة على إعتماد التحكيم بمساعدة الفيديو، المعروفة إختصاراً بـ الـVAR خلال المقابلة النهائية لأحد الدوريات المحلية لأقل من 14 سنة، وذلك بهدف مراجعة القرارات التي يتخذها حكم المباراة باستخدامِ لقطات فيديو وسمّاعة رأس للتواصل معَ الحكم المُساعد عندَ الضرورة.

يوسف أيت بابا، حكم غرفة الـVAR وصاحب الفكرة، قال، إن “الهدف من استعمال هذه التقنية هو تقريب اللاعبين الصغار والجمهور المحلي من أجواء هذه التقنية على أرض الواقع، وخلق نوع من التشويق والإثارة، حيث جرى الاعتماد على تطبيقات إلكترونية خاصة بتسجيل الفيديو، مكنت من إعادة المشاهد بسرعة للحكم الرئيسي باستخدام كاميرة رئيسية تتموقع وسط الملعب بجودة تصوير عالية”.

وأوضح أيت بابا ضمن تصريح لجريدة “العمق”، أن “نجاح تجربة الـVAR يعود إلى كل الطاقم الذي اشتغلت معه في الملعب وعلى رأسه النجار محمد الزميطة الذي ساعدني على إخراج تصميم شكل الـVAR بالخشب وبعد ذلك قمت بصباغته وتصميمه ووضع الملصقات عليه، لأنتقل إلى مرحلة التجريب، الشيء الذي تطلب أسبوعا كاملا من العمل”.

وختم أيت بابا تصريحه بالقول أنه “بالرغم من الإمكانيات والظروف التي تحول دون نجاح العديد من المواهب الرياضية في الجنوب الشرقي بشكل عام، إلا أننا نسعى أن نقدم اضافة بسيطة قد تشجع هؤلاء الأطفال الذين شاركوا في هذا النهائي على توسيع أحلامهم وتحي فيهم الأمل لتوسيع أحلامهم والسير قدما في عالم المستديرة ولعب مباراة رسمية بوجود تقنية الفار رفقة نوادي وطنية أو دولية في المستقبل”.

وتجدر الإشارة إلى أن تصميم تقنية حكم الفيديو المساعد، تمّت بمشروع في أوائل العام 2010، تحت إشراف الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم، وتمّ اختبار النظام من خلال تجارب صورية خلال موسم 2012 في الدوري الهولندي لكرة القدم. وكانت أول تجربة مباشرة لتقنية الفار في يوليوز من العام 2016 في مُباراة ودّية بين نادي إيندهوفن ونادي آيندهوفن.

وكان الاتحاد المغربي لكرة القدم، قد طبق تقنية حكم الفيديو المساعد “VAR” لأول مرة في تاريخ الدوري المغربي للمحترفين، الجمعة 14 فبراير 2020، خلال مباراة اتحاد طنجة والفتح الرباطي، في الجولة السادسة عشر، ضمن منافسات الدوري المغربي للمحترفين، تحت قيادة الحكم الدولي رضوان جيد، وكان متواجدًا في غرفة “VAR” الحكم مصطفى الكشاف.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدالعزيز بودلال
    منذ سنتين

    تحياتي لكم.