خارج الحدود

الجامعات المغربية خارج تصنيف “شنغهاي” لأفضل ألف مؤسسة جامعية بالعالم

مدرج جامعة

غابت المؤسسات الجامعية المغربية عن لائحة أفضل ألف جامعة عبر العالم لسنة 2022، التي كشف عنها مؤخرا التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم الشهير بتصنيف شنغهاي.

ولم يسبق لأي جامعة مغربية أن كانت ضمن لائحة أفضل 100 مؤسسة جامعية بالعالم، بحسب تصنيف “شنغهاي”، الذي دأب على نشره مركز الجامعات من الطراز العالمي (CWCU)التابع لجامعة شنغهاي بالصين، كل سنة مند 2003.

كما غابت عن تصنيف شنغهاي لهده السنة دول المغرب العربي وشمال إفريقيا وعدد من الدول الإفريقية والعربية.

في المقابل حضرت مصر في التصنيف الشهير بـ7 مؤسسات جامعية، وهي: جامعة القاهرة، وجامعة الإسكندرية، وجامعة المنصورة، وجامعة عين شمس، وجامعة الأزهر، وجامعة الزقازيق، وجامعة كفر الشيخ.

بدورها، حجزت 7 جامعات سعودية أماكنها ضمن تصنيف شنغهاي، ويتعلق الأمر بكل من جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الطائف، جامعة الملك خالد، وجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. كما تضمن التصنيف أيضا جامعة أردنية وجامعة إماراتية وأخرى لبنانية، بالإضافة إلى جامعة في سلطنة عمان.

وحضرت الجامعات الأمريكية في التصنيف بـ39 جامعة، كما احتلت جل المراكز الأولى ضمنه، حيث تصدرت جامعة هارفارد لائحة أفضل 1000 جامعة بالعالم متبوعة بجامعة ستانفورد، ثم معهد ماساتشوستس للتقنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *