منوعات

اكتشف ثغرتين خطيرتين.. شركة “آبل” تكافئ هاكر جزائري

تصدر الهاكر الجزائري عبد القادر مواز، البالغ من العمر 22 عاماً، قائمة حائط الشرف لشركة آبل الأمريكية، بعد اكتشافه ثغرتين خطيرتين في نظام التشغيل الخاص بها. 

وتنشر الشركة هذه القائمة، وفق ما ذكرته عبر موقعها الالكتروني، كل ثلاثة أشهر لشكر الأشخاص الذين أبلغوا عن مشكلات أمنية محتملة قد تؤثر على خوادم ويب آبل، بعد تحديد المشكلة وحلها.

وعبَر عبد القادر مواز، عن فرحته بهذا الإنجاز، قائلاً في تدوينة عبر الفيسبوك: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات حققت اليوم أحد أفضل الإنجازات خلال مسيرتي والتي سأفتخر بها لأنني استطعت فعلها مرتين”. 

وكان عبد القادر مواز، قد نشر يوليوز الماضي، تدوينة أخرى قال فيها: “الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، بعدما كانت شبه مستحيلة أخيراً بعد حوالي 20 إيميل لإثبات أن الثغرة صالحة ولها تأثير تم قبولها وأيضاً مع مكافأة من الشركة”. 

وحول تفاصيل هاتين الثغرتين الخطيرتين، أوضح الهاكر الجزائري أنهما “من نوع البرمجة العابرة للمواقع (Cross-site scripting) أو ما يعرف اختصارا بـ”إكس إس إس”. 

وأشاد عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعبقرية وذكاء الشاب عبد القادر، داعين الحكومة الجزائرية إلى اهتمام بموهبته في مجال التكنولوجيا الحديثة. 

ودون الإعلامي يوسف زغبة، عبر تويتر: “أن تكتشف ثغرة أمنية توصف بالخطيرة من شركة آبل التي تحقق سنويا صافي أرباح يقدر بـ60 مليار دولار وإيرادات تفوق 120 مليار دولار فأنت فعلا فائق الذكاء وتستحق الثناء”.

وتابع بالقول: “نعم عبد القادر مواز من تيارت اكتشف أخطر ثغرة أمنية في نظام آيفون الذي يُبرمجه أكبر علماء العالم في التكنولوجيا”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *