مجتمع

مطالب بدعم وتعويض سكان واحة “تمسولت سموكن” بطاطا بعد احتراقها

طالبت جمعية “أطاك المغرب” بمساندة ودعم سكان واحة “تمسولت سموكن” بإقليم طاطا بجماعة تمنارت بإقليم طاطا، بعدما تعرضت لحريق ضخم التهم العديد من الأشجار.

ودعت الجمعية، في بيان، إلى إحصاء الخسائر التي تعرض لها السكان بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم لهم لتجاوز هذه المحنة، تزويد الواحة وباقي الواحات بآليات لمواجهة الحرائق وشق مسالك طرقية تسهل التنقل بالواحة في مثل هذه الحالات.

وكانت حريق ضخم اندلع، أمس الإثنين، بواحة “تمسولت سموكن” بجماعة تمنارت بإقليم طاطا، وأجهز على محاصيل السكان من أشجار الزيتون والأركان والخروب، بحسب ما لإادت مصادر محلية.

الحريق الذي شب صباح أمس الإثنين واستمر إلى حدود الساعة السادسة من نفس اليوم، سرعان ما تمدد ما دفع العديد من السكان إلى إخلاء منازلهم القريبة من الواحة.

وساهمت مجهودات الساكنة بوسائلها البدائية والوقاية المدنية، القادمة من جماعة فم الحصن البعيدة عن المنطقة بحوالي 50 كلم، في محاصرة الحريق والسيطرة عليه.

وقالت جمعية “أطاك المغرب” إن “استعانة السكان لساكنة بأدوات بسيطة لإخماد الحريق بشكل تضامني يفسر علاقتهم بالواحة التي تشكل جزء من مصدر عيشهم واستقرارهم بالمنطقة”.

وتساءلت الجمعية، “هل سيتم تعويض السكان عن الخسائر الكثيرة أم أن الأمور ستبقى كعادتها عبارة عن شعارات في الأيام الأولى للحريق وبعده يترك الفلاحون يواجهون مصريهم بأنفسهم؟”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *