أخبار الساعة، المغرب العميق، مجتمع

الأمطار تغرق شوارع زاكورة وتعري هشاشة البنية التحتية

حولت التساقطات المطرية، التي تهاطلت أمس الأربعاء، شوارع وأحياء مدينة زاكورة إلى مسابح ومستنقعات وبرك مائية بعد أن أغرقت مياه هذه الأمطار مجموعة من الشوارع والأحياء السكنية، الشيء الذي خلق حالة من الفوضى العارمة والارتباك بالمدينة سالفة الذكر.

وأظهرت أشرطة فيديو انتشرت على نطاق واسع بوسائط التواصل الإجتماعي، عدم قدرة البنية التحتية عن استيعاب كميات المياه، الشيء الذي يكشف بالملموس عن رداءة بعض البنى التحتية والإهمال الذي يصيب عمليات الصيانة الخاصة بالبالوعات في هذه المراكز الحضرية، خصوصا وأن خطر التساقطات المطرية قادم ونحن على مشارف فصل الشتاء.

إلى ذلك نبهت مصادر مطلعة لجريدة “العمق” إلى ضرورة تنفيذ مشاريع البنية التحتية بأجود المواصفات ووفق أحدث المقاييس العالمية، باعتبار أن الدولة تخسر مئات الملايين على مثل هذه المشاريع، لكن ضعف الإشراف عليها يجعلها تتعرض لعدد من الاختلالات التي تنعكس خلال فصل الشتاء، على عدد من المواطنين، حيث تدلف هذه المياه نحو المنازل، الشيء الذي يكلفهم خسائر مادية في التجهيزات المنزلية.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن غياب الدراسة المتكاملة والمناسبة لهذه الأزقة والشوارع وغياب التصميم والتفكير في المشاريع بصورة تفصيلية، كلها أسباب عجّلت بضعف شبكات الصرف الصحي، إلى جانب الإهمال الذي تتعرض له هذه البالوعات من طرف مدبري الشأن العام الذين يتحملون مسؤولية مراقبة هذه المنشآت الفنية قبل أن تقع الكارثة.

وطالبت المصادر ذاتها، الجهات المعنية، كل حسب مسؤولياته وصلاحياته، بضرورة تنزيل وعودهم على أرض الواقع وذلك بمراقبة المقاولين الذين يفوزون بصفقات المشاريع، الشيء الذي سيمكن من تدارك الأمر قبل حلول فصل الشتاء الذي تكثر فيه مياه الأمطار الغزيرة التي تعمد على تدمير البنية التحتية بالمدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الصالحي ايعيش من ورزازات
    منذ سنتين

    شكرا لكم على المجهودات واتمنى لكم توفيق إنشاء الله .