منوعات

هل صحيح أن الأفضل لصحتك ألا تغلي الماء أكثر من مرة؟

غلي الماء يدخل في عدد من المشروبات والأكلات، ولعل شرب الشاي أكثرها انتشارا وشعبية. وقد يغلي المرء الماء مرة ثم يعيد إغلاء ما تبقى منه في الغلاية مرة أخرى، وقد يتكرر ذلك أكثر من مرة.

وتروج في مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تزعم أن غلي الماء يغير في تركيبته أشياء كثيرة، ونتيجة لذلك تقول إن غلي الماء أكثر من مرة ينطوي على أضرار صحية خطيرة ضمنها السرطان، لكن هذا ليس رأي الخبراء في الموضوع.

فما هو غلي الماء فيزيائيا؟ وما التغيرات التي تحدث فيه جراء إغلائه؟ وهل من أضرار محتملة لغلي الماء أكثر من مرة؟

غلي الماء

الماء المغلي، حسب (weblogographic)، هو الماء الذي يتم حمل درجة حرارته لمدة 15 دقيقة، إلى 100 درجة مئوية أو 212 درجة فهرنهايت. وغلي الماء هو الخطوة الأولى من عملية التقطير.

والماء المغلي، حسب نفس المصدر، ليست سوى خطوة سريعة عملية لتنقية المياه. لأنه يقتل أغلب الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات والجراثيم، لكنه يترك الشوائب والمواد المغذية وراء. وعادة ما يستخدم هذا النوع من المياه في الصرف الصحي في حالات الطوارئ أو كوسيلة لتطهير المياه في المناطق الريفية أو في حالات الفيضانات. والهدف الرئيسي هو أن يكون الماء جيدا بما فيه الكفاية لأغراض الشرب والتنظيف.

وحسب موقع “الطبي”، فإن غلي الماء قبل شربه بهدف القضاء على البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الاخرى، فان عملية الغلي تضمن لك خلو الماء من البكتيريا الحية ، لكنه لا يضمن لك خلو المياه من الملوثات الاخرى سواء الفيزيائية او الكيميائية .

هل يضر استعمال الماء المغلي أكثر من مرة؟

حسب (dw) نقل موقع “فيت فور فن Fit For Fun” الألماني تحذيرات خبراء جراء استخدام الماء المتبقي في الغلاية.

وحسب نفس المصدر، تشير العديد من التعليمات الصحية وتعليمات استخدام غلاية الماء أنه لا ينبغي إعادة تسخين الماء، ويرجع السبب إلى أن الماء المتبقي بعد التسخين لا يكون متشابها بالضرورة، مع الماء النقي المستخدم لأول مرة.

عندما يتم غلي الماء في الغلاية، يتم إزالة الغازات المذابة مثل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين. ينخفض ​​أيضًا محتوى العناصر الكيميائية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، التي تترسب في قاع الغلاية.

هذه العملية في حد ذاتها قد لا تؤذي جسمك عندما تستهلك هذا الماء. على الرغم من أن محتوى العناصر الكيميائية يحتوي على تغييرات طفيفة، إلا أن الماء يبقى للاستعمال.

بيد أن المخاوف في أن الماء المتبقي في الغلاية لفترة من الوقت، قد يحتوي على عناصر سامة، جراء الاحتكاك المستمر مع المعدن الموجود فيها.

على سبيل المثال، يمكن لطباخ الفولاذ المقاوم للصدأ أن يجمع آثارًا من النيكل ويتسبب بأضرار، بعد استخدام هذا الماء.

خرافة أضرار الماء المغلي أكثر من مرة

حسب الجزيرة نت، يتم تداول منشور على واتساب يقول: “لا تغل الماء مرتين لأن هذا يؤدي لانخفاض الأكسجين والنيتروجين والأملاح والمعادن مما يؤثر سلبا في وظيفة الكلى..”.

وحسب نفس المصدر أصل هذا المنشور بالإنجليزية، ولكن أصل الاعتقاد هو أن إعادة غلي الماء يؤدي لزيادة تركيز الأملاح لا خفضها كما يقول المنشور العربي، وأن إعادة الغلي قد يؤدي حتى إلى زيادة فرص السرطان .

أما التبرير الذي يقدمه الأصل الإنجليزي فهو أن غلي الماء لفترة طويلة أو إعادة غليه يؤدي إلى تحويل مركبات كيميائية فيه إلى صيغة ضارة وتركزها.

ولكن الحقيقة هي أن هذا الاعتقاد لا صحة له، والصواب أنه طالما أن الماء آمن وصحي ونظيف لا يحتوي على سموم من البداية، فسيبقى آمنا حتى بعد غليه أكثر من مرة.

فبالنسبة للأملاح التي في الماء فإن الغليان لا يغير أو يضيف إلى محتوى الماء شيئا، إنما يركزه نتيجة تبخر جزء من الماء، وطالما أن الماء بالأصل ليس فيه سموم فسيبقى كذلك بعد غليه.

وفي الحقيقة إن غلي الماء يقتل الميكروبات التي فيه، كما أن غلي الماء يؤدي إلى ترسب الأملاح التي فيه وبالتالي تقليلها.

أما فيما يخص الأكسجين والغازات في الماء، فإن الغلي يؤدي إلى تقليل الكمية المذابة منها في الماء، وعندما يبرد الماء فإن مستويات الأكسجين المذاب بها سوف تبدأ مرة أخرى في الارتفاع إلى المستويات الطبيعية وفقا للضغط الجوي ودرجة حرارة محيط الماء، بما في ذلك مستويات ثاني أكسيد الكربون أيضا.

وبالنسبة لوظيفة الكلى فإن ماء الصنبور آمن للشرب ولا يؤثر فيها، والعوامل والأسباب التي تزيد خطر مرض الكلى أو تؤدي إليه متنوعة، منها الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والسكري، وأيضا الوراثة. اشرب أكبر كمية ممكنة من الماء يوميا لصحة الكلى، وراجع طبيبك باستمرار.

وينصح الخبراء بتغيير الماء باستمرار، ولعدم هدر الموارد، يجب استخدام كميات مياه مناسبة في كل مرة، وعدم اللجوء إلى وضع كميات كبيرة من المياه، وهو ما يؤدي إلى استخدام طاقة أكبر ضائعة من أجل تسخين الكمية الأكبر.

والخلاصة أن غلاية الماء هي ما ينبغي أن ينتبه له وليس غليه أكثر من مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *