مجتمع

تنسيقية الزنزانة 10 ترفض الحديث عن النظام الأساسي الجديد وتعلن الاحتجاج

أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم التاسع عن دخولها في خطوات احتجاجية بسبب ما وصفته بـ”التمييز السلبي والظلم” في حق أفواج هذه الفئة ممن قدموا الكثير من التضحيات في سبيل مستقبل الأجيال.

وقالت التنسيقية في بيان لها إنها ستخوض إضرابا ليومي 21 و 22 شتنبر مرفوقا باعتصام أمام مديرية الموارد البشرية بالرباط. كما دعت المتضررين إلى حمل الشارة السوداء خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر.

وأضاف البيان أن التنسيقية “تابعت جولات الحوار الاجتماعي وخاصة القطاعي منه باهتمام شديد، وكانت تأمل أن تأتي بحل يرفع الظلم والحيف الواقعين بأستاذات وأساتذة هذه الفئة، إلا أنه تبين وللأسف الشديد أن الحكومة والوزارة لازالت في نهجها المعهود “نهج التماطل والتسويف” في التعاطي مع ملفات الفئات المتضررة بقطاع التعليم”.

وسجلت التنسيقية غياب أي بوادر لاستجابة الوزارة للمطالب المشروعة لأساتذة هذه الفئة من ضحايا المراسيم الإقصائية والتسويات الناقصة للترقيات سابقا، فضلا عن تنامي الاستياء في أوساط الأساتذة، وفق تعبير المصدر.

وحمل المنضوون تحت لواء التنسيقية الوزارة تبعات الاحتقان بالقطاع الناجم عن التأخر في إنصاف أساتذة الزنزانة 10 والتماطل في لقاءات الحوار مع النقابات.

وأكد المتضررون على ضرورة التعجيل بحل ملفهم، معلنين في الوقت نفسه رفضهم القاطع لأي حديث عن إصدار نظام أساسي جديد قبل طي ملف أساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم التاسع و تحقيق الإنصاف لهم وتلبية طلبهم المشروع.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد وجهت دعوة للنقابات الأكثر تمثيلية لاستئناف جلسات اللجنة التقنية يوم الجمعة 9 شتنبر الجاري، وذلك بعد أزيد من شهر من تعليق اجتماعات اللجنة المكلفة بالنظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية.

وحول الاجتماع، قال الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، عبدالرزاق الإدريسي، إن مشاكل الدخول المدرسي قد خيم على هذا الاجتماع الذي كان مخصصا لمناقشة النظام الأساسي لرجال ونساء التعليم.

وأوضح المتحدث في تصريح لجريدة “العمق” أن الاجتماع تطرق إلى ملف ترقية رجال ونساء التعليم ذوي الشهادات العليا وملف الممارسين خارج سلكهم الأصلي، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إصدار مشروع مذكرة خاصة بكل ملف قبل أن يتم الحسم فيها خلال اللقاء المقبل.

وأضاف الإدريسي في حديثه عن ملف المتعاقدين أن الاجتماع تطرق إلى ملف المتدربين بالمراكز الجهوية، مضيفا أن نقابته شددت على ضرورة حل المشاكل في حينها.

ونقل المتحدث التزام الإدارة بعقد لقاء مع النقابات خاص بالحركات الانتقالية وبتنزيل المذكرة 103 المنظمة للعلاقة بين الإدارة والنقابات الأكثر تمثيلية على المستويات الجهوية والإقليمية، فضلا عن التزامها بإصدار المذكرات المتعلقة بالتقاعد النسبي وبالاستيداع الإداري والحركة الانتقالية والتقاعد النسبي لأسباب صحية، وفق ما جاء في تصريح النقابي ذاته.

وقال إن المجتمعين اتفقوا على ضرورة تسريع وثيرة الاجتماعات الخاصة بلجنة النظام الأساسي، حيث سيتم عقد اجتماعات متتالية ابتداء من يوم 19 شتنبر الجاري إلى غاية الـ23 منه.

ونفى النقابي ذاته أن يكون الاجتماع قد خلص إلى النتائج التي يروجها البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدا في الوقت نفسه على أن نقابته حريصة على إخبار الرأي العام التعليمي بنتائج الاجتماعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار