مجتمع

الطلبة المهندسون يهددون ميراوي بالتصعيد بسبب قرار إدماج العائدين من أوكرانيا

هدد كل من الاتحاد الوطني لممثلي طلبة الأقسام التحضيرية والتنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، وزارة التعليم العالي بالتصعيد وخوض أشكال احتجاجية رفضا لقرار إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا في الكليات والمعاهد ذات الاستقطاب المحدود، مطالبين الوزارة الوصية بفتح قنوات الحوار معهم.

واستنكر المكتب الوطني لممثلي طلبة الأقسام التحضيرية، في بيان استنكاري، ما وصفها بـ”القرارات غير المسؤولة” لوزارة التعليم العالي بخصوص إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا، واعتبر ذلك “تهديدا لنظام الأقسام التحضيرية الذي يعتبر النواة الأساسية لتكوين المهندسين والأطر الاقتصادية بالمغرب”.

ووصف طلبة الأقسام التحضيرية قرار وزارة عبد اللطيف ميراوي القاضي بإدماج زملائهم العائدين من أوكرانيا بأنه “ضرب لعرض الحائط لمبدأ تكافؤ الفرص إذ أن سيرورة الولوج إلى المدارس العليا للهندسة والاقتصاد تحتاج مجهودا وتكوينا كبيرين”.

وأضاف البيان أن المقاعد الشاغرة بالمدارس العليا للمهندسين “أولى بأن يستفيد منها طلبة مختلف الأسلاك المؤهلة لولوج التكوينات الهندسية وفي مقدمتها الأقسام التحضيرية للمدارس العليا باعتبارها الخيار الأولي لحاملي البكالوريا المقبلين على الهندسة”.

وطالب المصدر ذاته إدماج العائدين من أوكرانيا بالمدارس الخاصة للهندسة، وتحسين فرص الولوج إلى مدارس الهندسة لحاملس الشهادات الجامعية مع احترام مبدأ الاستحقاقية وتكافؤ الفرص، كما طالب بعدم تحديد سقف لعدد المدرجين بلوائح الانتظار للتقليص من أعداد خريجي الأقسام التحضيرية الذين يلتحقون بتكوينات غير هندسية”.

بدورها، استنكرت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين ما وصفته بـ”ارتجالية” وزارة التعليم العالي، معبرة عن رفضها التام لقرار إدماج العائدين من أوكرانيا بالمدارس والمعاهد ذات الاستقطاب المحدود، “لما تشكله من استهداف مباشر لمبدأ تكافؤ الفرص وتعميق لأزمة الاكتظاظ”.

وقال الطلبة المهندسون، في بلاغ، إنهم راسلوا وزير التعليم العالي من أجل فتح حوار مباشر ومستعجل مع تنسيقيتهم، داعين إلى إدماج العائدين من أوكرانيا بالمعاهد الخاصة المعترف بها من طرف الدولة قائلين إنه “الحل الوحيد المناسب لإنصافهم”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    أكبر ضربة يتلقاها الانسان هي التي تكون من يد أخيه. اللهم ألطف بنايارب. يريدون كل شيء لهم أما الآخرون فبئسا لهم. ينسون أن مفرق الارزاق هو الله. وأنه قادر على حرمانهم من نعمة سبق وحرم إخوانهم منها..بدل أن يقفوا إلى جانبهم وقفوا ضدهم.