مجتمع

استطلاع رأي: 65% من المغاربة مع إجبارية ارتداء النساء للحجاب

كشف استطلاع أنجزته “ليكونوميست”، ومجموعة “سونيرجيا”، أن 65 بالمائة من المغاربة مع إجبارية ارتداء النساء للحجاب، فيما عارض هذه الفكرة 14 بالمائة من المستجوبين.

وتؤيد النساء الالتزام بارتداء الحجاب أكثر من الرجال بنسبة 67 بالمائة، يليهم الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 سنة، بنسبة 69 بالمائة ثم الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 سنة، بنسبة 68 بالمائة.

وأشار الاستطلاع، إلى أن 74 بالمائة من المؤيدين لإجبارية ارتداء النساء هم من الشمال والشرق. بالمقابل، صرح 20 بالمائة من كبار السن الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و64 سنة بأنهم يعارضون إجبار النساء على ارتداء الحجاب.

فيما لا يهتم الرجال فوق 65 سنة، بارتداء الحجاب، بنسبة 25 بالمائة، نفس الشيء بالنسبة لسكان الجنوب بنسبة 26 بالمائة.

وسبق لدراسة أجرتها مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية في الفترة ما بين 17 ماي و17 يونيو 2021، أن كشفت أن 61.2% من المبحوثين البالغ عددهم 1320، عبروا عن تأييدهم لمسألة تغطية الجسد الأنثوي بارتداء الحجاب وتزيد هذه النسبة عند الإناث حيث بلغت %65.3 مقابل الذكور%57.1.

الدراسة أشارت إلى أن حوالي 50% من أفراد العينة يعتبرون طريقة لباس المرأة حرية شخصية. فيما قالت المؤسسة، إن هذه النسبة لم تتغير كثيرا تبعا لمتغيرات الجنس، السن المستوى التعليمي، مكان السكن، مما يعني غلبة نسبية للمواقف الإيجابية من هذه المسألة في مجتمع غالبا ما يوصف بالنزوع نحو المحافظة والتدين والتقليدانية.

وبحسب هذه الدراسة، فإن الموقف الداعم لارتداء المرأة للحجاب في الفضاء العام، يجد سنده في المرجعية الدينية ( ضرورة الانسجام مع تعاليم الدين الإسلامي) عند 62.5% من أفراد العينة.

وقدم حوالي 38% من المؤيدين لارتداء الحجاب تبريرات ذات طابع عملي، من قبيل أسباب شخصية وأخلاقية، تجنب التحرش وكلام الناس، وبالمقابل، عبر %3.8 من المستجوبين بوضوح تام، عن موقفهم المضاد الارتداء الحجاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *