مجتمع

تصل لـ200 درهم للطن.. رسوم نفايات المطاعم تثير جدلا بجماعة البيضاء

قرر مجلس جماعة الدار البيضاء تأجيل فرض رسوم جديدة خاصة بجمع النفايات التي تنتجها المقاهي والمطاعم، خلال دورة أكتوبر المنعقدة الأربعاء 5 أكتوبر الجاري، إلى الدورة المقبلة، نظرا لما طرحته هذه القضية من نقاش بين أعضاء مجلس المدينة.

وبرر مستشارون عن الأغلبية تأجيل الدراسة والتصويت على مشروع تعديل وتتميم القرار الجبائي رقم 01/2018 المحدد لنسب الرسوم والإتاوات والحقوق والوجبات المستحقة لفائدة ميزانية الجماعة، بالقول إن الظروف غير مناسبة حاليا لفرض أي رسم جبائي على قطاعات مازالت تعاني من تداعيات أزمة كورونا.

كريم الكلايبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس البيضاء، أوضح لجريدة “العمق”، أنه اقترح تأجيل مناقشة هذه النقطة، لأنها طُرحت في وقت غير مناسب، كما أنها تتزامن مع أزمة اقتصادية وغليان اجتماعي.

وشدد الكلايبي، على أن حوالي 21 في المائة فقط من المقاهي والمطاعم مهيكلة وفق القانون، وفرض أي رسوم جديدة سيضر بهذه الفئة القليلة، علما أن حوالي 80 في المائة من المطاعم والمقاهي داخل الدار البيضاء غير مهيكلة.

وشدد الكلايبي على أولوية العمل على هيكلة الثمانين في المائة من المطاعم والمقاهي بالمدينة، ثم توحيد قرار جبائي يكون منخفضا لا يثقل كاهل هذه الفئات التي توظف معها عشرات العاملين والعاملات.

في المقابل، تمسك نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بتدبير قطاع النظافة بالمدينة، مولاي أحمد أفيلال، بفرض ضريبة جديدة على المنتجين الكبار للنفايات المنزلية، وهو الطرح الذي تدافع عنه العمدة نبيلة الرميلي، لأنه وبحسب تصريح أفيلال، لا يعقل أن يستمر قطاع النظافة في الاستحواذ على مليار درهم سنويا من ميزانية البيضاويين.

وشدد نائب العمدة، على المنتجين الكبار للنفايات المنزلية بالفنادق والمطاعم الكبرى والسنكات والمقاهي، دفع رسوم مقابل خدمة النظافة التي تقدمها جماعة الدار البيضاء، وهي قاعدة تعمل بها أغلب المدن الكبرى، أو على هذه القطاعات أن تحدد شركات تدفع لها من مالها الخاص مقابل جمع نفاياتها الضخمة.

واستثنى أفيلال المقاهي الصغيرة من أي رسوم جديدة على النظافة، لأنهم ووفق تصريحه، فهؤلاء لا ينتجون نفايات كبيرة بقدر إنتاجهم لمخلفات القهوة التي يعاد استعمالها في الزراعة.

وأضاف نائب العمدة المكلف بقطاع النظافة، أنه ووفق دراسة أجرتها شركات النظافة بالدار البيضاء، فشاحنات جمع النفايات تقوم بتنظيف نفس المكان مرتين في اليوم من النفايات المنزلية التي تنتجها المطاعم والمقاهي والسناكات، لتتراكم نفايات أخرى في نفس المكان آخر اليوم، حيث يعتقد المواطن البيضاوي أن المجلس لا يقوم بمهامه في تنظيف هذه النفايات، لكن الأمر عكس ذلك.

واقترح المجلس لحدود اليوم وفق أفيلال قيمة 200 درهم للطن الواحد من النفايات المنزلية المُنتجة من طرف المطاعم والفنادق والسناكات والمقاهي، وهي كلفة منخفضة مقارنة مع ما تفرضه جماعة المحمدية (250) أو جماعة الرباط التي تفرض 300 درهم، مشددا على أن تطبيق هذه الرسوم سيقلص من ميزانية النظافة التي يصرفها المجلس سنويا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *