أدب وفنون

بلمسة فنية.. التشكيلي رحاوي ينقل معاناة عمال جرادة في معرض “ولد المنجم”

يعرض الفنان التشكيلي المغربي محسن رحاوي مجموعة من إنتاجاته التشكيلة بعنوان “ولد المنجم” وذلك خلال الفترة مابين الـ8 من شهر شتنبر الجاري إلى غاية الـ10 من نونبر القادم برواق”comptoir des mines” في مدينة مراكش.

“ولد المنجم”، خلاصة لتجربة اجتماعية وإنسانية صعبة ولظروف معيشية قاسية، ويشكل صدمة فنية من حيث الفكرة والموضوع وطريقة التناول، فما أن يقف المشاهد أمام هذه الأعمال الفنية حتى تبدأ مخيلته في تشكيل المشاهد والصور وتخيل القصص التي يمكن أن توحي لها هذه الأعمال، فهي إنتاجات فنية نابضة بالحياة وتوحي إلى تجارب حية وواقعية، وتجعل الفن حاملا للواقع لا غائبا عنه.

ويعد المنجم هو الموضوع الموحد لأغلبية الأعمال المشكلة لهذا المعرض، إضافة إلى المواد المستعملة فيه (كالفحم والشمع) وكذا اللون الأسود الذي يطغى على أغلبها. إنه الجمال المخفي وراء مظاهر الألم والمعاناة، هذه المعاناة التي تحوي في طياتها العديد من القصص والحكايات والتجارب، مما يجعلنا هنا أمام تجربة فنية تجعل من الواقع ببشاعته وألمه وقبحه وعنفوانه موضوعا للفن، أو بالأحرى فإننا أم تجربة عملية لـ”جماليات القبح” كموضوع فلسفي وفني.

هذا التوجه الذي أصبح سمة من سمات الفن والفنانين والأعمال الفنية المعاصرة التي تظهر القبح والألم والمعاناة بشكل واضح وجلي أمام أعين الجمهور بدل إخفائه في الهوامش والتفاصيل الجانبية كما كان الأمر في الماضي، أصبحت معه المعاناة والألم موضوعات فنية وجمالية بدورها.

ونجح الفنان محسن في ايصال مضمون التجارب التي تحملها أعماله الفنية وإشارك المشاهد فيها عبر سلسلة من المشاهد البصرية المثيرة، كما نجح كذلك في إثارة الدهشة والريبة والشك في مصير عمال المناجم الذين يواجهون الموت كمعطى وجودي يومي يمكن أن يخطفهم في أي لحظة في ظل الظروف القاسية وغياب وسائل السلامة بمناجم الموت بجرادة.

يشار إلى أن محسن رحاوي فنان متعدد التخصصات، ولد بمدينة جرادة سنة 1990، تخرج من المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان سنة 2017.

من خلال معارضه الجماعية والشخصية، يحاول محسن صياغة تجارب وقصص عمال مناجم جرادة حيث ولد ونشأ. كما تجمعه علاقة خاصة كونه ابن عامل منجم بالتفاصيل والمواد التي احتك بها مثل الفحم والشمع.

شارك محسن رحاوي منذ سنة 2018 في العديد من المعارض والإقامات الفنية على المستوى الوطني وقدم ثلاثة معارض فردية: “معمل الصيف” في Cube‏ ‏Indépendant Art Room في الرباط سنة 2020 ، “العمل ليس مصيرًا” في فضاء الـ18، درب الفران بمراكش عام 2019، ثم معرض فردي مزدوج مع الفنان “Sebastiao Catelo Lopes” برواق “Dasthe” بالدار البيضاء سنة 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *