سياسة

أخنوش يعد برفع ميزانية الأمازيغية في قانون مالية 2023

علمت جريدة “العمق” من مصادر خاصة، أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، سيرفع من الميزانية المخصصة لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية إلى 300 مليون درهم في مشروع قانون المالية لسنة 2023، أي ما يعادل 30 مليار سنتيم، بعدما خُصص لها 200 مليون درهم في 2022.

جاء ذلك في لقاء عقده أخنوش، اليوم الثلاثاء، مع مجموعة من الفعاليات الأمازيغية، بحضور غيثة مزور ‏الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي ‏وإصلاح الإدارة، ومستشار رئيس الحكومة المكلفة بملف الأمازيغية، أمينة بن الشيخ.

وبحسب مصادر الجريدة، فإن أخنوش أكد خلال هذا اللقاء على أن البرنامج الحكومي فيما يخص الأمازيغية سيطبق بحذافيره، وأن الميزانية المخصصة لهذا الغرض سترتفع إلى 300 مليون درهم في 2023، في أفق أن تصل إلى مليار درهم في نهاية الولاية.

وخلال نفس اللقاء، طرحت الفعاليات الأمازيغية الحاضرة، من بينها أعضاء جبهة العمل الأمازيغي، والناشط الأمازيغي أحمد عصيد، ورئيس الشبكة الأمازيغية للمواطنة، عبد الله بادو، وآخرون، الإشكالات التي لازالت تعترض إدماج الأمازيغية في عدد من القطاعات.

وأشارت مصادر “العمق”، إلى أن أخنوش، وعد بنقل الإشكالات التي تم طرحها في هذا اللقاء إلى الوزراء المعنيين، وعقد جلسات معهم، من أجل العمل على تجاوزها مستقبلا.

في السياق ذاته، أوضح رئيس الحكومة، عبر صفحته على “فيسبوك”، إلى أن هذا اللقاء خصص للحديث عن استراتيجية ‏الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في الحياة العامة، ‏وكذا الاستماع إلى وجهات نظر هذه الفعاليات فيما يخص مأسسة ‏وتمكين اللغة الأمازيغية.‏

وأكد رئيس الحكومة، خلال هذا الاجتماع ستتبع مجموعة من اللقاءات مع مختلف القطاعات ‏الحكومية المعنية بهذا الورش.‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *