مجتمع

أرباب المقاهي والمطاعم يرفضون حملات تحرير الملك العام ويصفونها بـ”المبتذلة”

عبرت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب عن رفضها للطريقة التي وصفتها بـ”المبتذلة وغير الناجعة والمهينة” للمستثمرين في القطاع التي تشن بها السلطات المحلية حملتها على المقاهي والمطاعم  بعد كل حركة انتقالية لرجال السلطة.

ونفت الجمعية في بيان توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه أن يكون ما يقوم به رجال السلطة حملات لتنظيم الملك العام، بل هي حملات “إذلال” للمستثمرين المغاربة أمام عدسات الكاميرات و عبر المباشر، وفق تعبير المصدر.

واستنكرت الهيئة ذاتها ما وصفتها بالهجمة الشرسة التي يقودها بعض رجال السلطة المحلية وبعض رؤساء الجماعات على قطاع منهك لم يتعاف بعد من آثار القرارات الحكومية المتعلقة بالجائحة.

وقالت إن هذه الحملات “تضرب عرض الحائط  التوجيهات السامية لجلالة الملك لتشجيع الاستثمار والحفاظ على مناصب الشغل”، مؤكدة على أن هذه  الحملات ما هي  إلا حركات إلهاء للتغطية عن الارتفاع المهول للأسعار في كل المواد الأساسية.

ولفت المكتب الوطني للجمعية إلى أن تنظيم الملك العام كان دائما ولا يزال مطلبا وطنيا للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والماعم بالمغرب، وقدم فيه المكتب الوطني مقترحات ناجعة تضمن انسيابية المرور وتضمن الحق في الاستغلال الاقتصادي وتضمن موارد مهمة للجماعة.

واستعرب البيان حالة الشرود التي توجد فيها وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي وعدم تدخلها في ما يتعرض له المستثمرون المغاربة من تعسف و إذلال “تنظيمي “وجبائي ، مطالبا بأحد الخيارين  إما إحالة قطاع المقاهي والمطاعم  على وزارة أخرى أو إحالة الوزير على وزارة أخرى.

كما اشتغربت الجمعية رفض جل الجماعات المحلية تفعيل المذكرتين الوزارتين لوزارة الداخلية اللتين دعت فيهما رؤساء الجماعات إلى التعامل مع الجبايات المحلية في فترة كوفيد 19 وفق قرارات السلطات المحلية للحد من انتشار الجائحة من  أجل التسوية الجبائية و القانونية لكل المقاهي و المطاعم، وفق تعبير البيان.

ودعا المصدر ذاته الحكومة والجهات الوصية إلى إيقاف هذه “الهجمات العشوائية” على القطاع المسيئة للوطن،   والإنصات إلى نبض المستثمرين والانخراط معهم في نقاش هادئ لتنظيم القطاع وتنظيم الاستغلال المؤقت للملك العام والابتعاد عن الطرق “المبتذلة والمناسباتية وغير الناجعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الغالية
    منذ سنتين

    حسبنا الله ونعمة الوكيل في هاد الحكومة

  • الغالية
    منذ سنتين

    حسبنا ونعمة الوكيل في هاد الحكومة

  • فوزية
    منذ سنتين

    طلع تأكل الكرموص نزل شكون لقالها ليك رخصتو ليهم الملك الجماعي كنتو كتشربو فيه قهيوة كنتو كتمنضرو عاجباكم الجلسة في لاتيراص الضرائيب كتخلص .الآن جايبين تراكص تهدمو لناس مساكن خاسرين رزقهم مخدمين عداد من المستخدمين خدامين على عائلاتهم منهم لعندو وليدات منهم لعندو والديه. لاحولا ولاقوة إلا بالله العلي العظيم والله يعطينا وجهكم انتم لكتنمرو على اصحاب المقاهي. لقال لعصيضة باردة استعمل يدو فيها.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    لاحولا ولاقوة إلا بالله العلي العظيم طلع تأكل الكرموص نزل شكون لقالها ليك الجماعة كترخص ليهم الملك العام يؤدون الضريبة عليه في الأخير جمع كراسة ديالك من هنا. فين الرخصة ديال الإستغلال لي انتم الجماعة رخصتوها ليهم أُولَى بلَّلْها شرب الماء ديالها الضريبة لكانت تؤدى على الملك العام أين هي. الان يمكن ليا نقول نتوما لي الله يعطينا وجهكم .

  • عزيز
    منذ سنتين

    الاله بعطينا وجهكم

  • غير معروف
    منذ سنتين

    الاله بعطينا وجهكم

  • Amir
    منذ سنتين

    كيف لجمعية ان تدافع على الفوضى و خرق القانون و استغلال الشخصى للملك العام باسم الاستثمار. و عن اى استثمار تقصد هده الجمعية. الاستثمار في المقاهي و المطاعم التي لا تادي الضرائب انه الغباء ياسادة

  • صحافي سابق
    منذ سنتين

    يا عبدالمالك... أكتب عن شيء آخر.... لو أن السلطة تركتهم في الفوضى لكتبت أنت وأمثالك تدين تركهم وتتحامل على السلطة الادارية... والآن لما قامت السلطة بمهامها انقلبت فكتبت عن النقيض... أنا أعرف أن هناك بين من يكتب للصحافة من لا تهمه مصلحة ولا قانون... يهمه فقط أن يرسل قصاصته كيفما اتفق...وهذا من أسباب الوضعية التي أصبح عليها الاعلام بالمغرب