سياسة

الطوزي: التلفزة امتداد للصراع السياسي والإعلام الرقمي أتاح “سيطرة العصاميين” (فيديو)

قال الأستاذ في العلوم السياسية، محمد الطوزي، إن التلفزة شكلت امتدادا للصراع السياسي، بينما الإعلام الرقمي ساهم في دمقرطة الوصول إلى اللعبة السياسية وفتح المجال أمام “سيطرة العصاميين”.

وحاول الطوزي تفكيك العلاقة بين الزمن الإعلامي والزمن السياسي من جهة، وبين السياسات العمومية والإعلام من جهة أخرى، وذلك خلال درس افتتاحي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، أمس الثلاثاء، بعنوان “الزمن السياسي والزمن الإعلامي: تجاذبات وتفاعلات”.

وقال الطوزي، خلال حديثه عن الانتخابات باعتبارها محطة تبرز التفاعل بين الزمن السياسي، “كانت علاقة وطيدة بين التلفزيون والسياسات العمومية”، مضيفا أن التلفاز ساهم ويساهم في إنتاج معياري لرجل السياسة، كما شكل التلفزيون امتداد لما هو سياسي وساحة للصراعات السياسي.


وأشار الباحث في العلوم السياسية، في تصريح صحفي على هامش الدرس، الافتتاحي إلى احتضان التلفزة لمواجهات سياسية خلال الانتخابات، من قبيل المناظرات التي تكون بين عدد من المرشحين لمناصب سياسية، حيث يتم استحضار قاموس الحرب وطغيان الفرجة.

والعلاقة بين الزمن السياسية والزمن الإعلامي، بحسب الطوزي، هي علاقة تفاعل وتقاطب محكومة بتشنج وبتعاون إلى حد ما، مشيرا إلى أن التحول الكبير الذي عرفته البشرية هو تسارع الزمن “لأن الزمن هو إنتاج اجتماعي” بالرغم من بعده الفيزيائي.

وفي سياق متصل، أوضح المتحدث أن الإعلام الرقي ساهم في دمقرطة الوصول إلى اللعبة السياسية “وسيطرة العصاميين”، كما أن الإعلام الرقمي يحيل على تسارع كبير في الزمن السياسي حيث تدبير الشأن السياسي طغى عليه “تدبير الانفعال”، وهو ما يجعل “الرد السياسي يكون مستعجلا، وفي بعض الأحيان يكون غير موفق”.

ونبه الطوزي إلى عدد من المتغيرات الرقمي علىمستوى المرجعيات الاخلاقية والتقنية التي تجعل الإعلام الرقمي يواكبها، مستدركا أن المتلقي يحتاج إلى “معلومة صحيحة وتحليل صحيح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *