أدب وفنون

مهرجان “النساء المخرجات” يكرم فنانين في انطلاق دورته الأولى (فيديو)

انطلقت، مساء الثلاثاء، بمسرح محمد الخامس بالرباط، فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للنساء المخرجات، بمبادرة مشتركة بين فرقتي أكواريوم وأنفاس.

وتميز حفل الافتتاح، بتقديم ملامح أولى دورات مهرجان “جسد”، وتكريم مؤسسة الدرس السينوغرافي بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي يوليانا بريدوت ناصيف، ذات الأصول الرومانية. 

وقالت نعيمة زيطان، مديرة المهرجان، إن “التظاهرة الثقافية ضرورة ملحة لإسماع صوت المخرجات وإبراز حضورهن من خلال أعمالهن الفنية”، التي ستعرض خلال أيام المهرجان”. 

ومن جانبها أوضحت أسماء هوري، رئيسة فرقة أنفاس، أن “المهرجان هو ثمرة لقاء وحماسة بين مخرجتين مسرحيتين منحازتين لموضوع أوضاع المرأة في مجال الفن”. 

وأضافت أسماء هوري، في تصريح لجريدة “العمق”، أن فكرة المهرجان استغرقت سنتين من الاشتغال بين جمعيتي أنفاس وأكواريوم”، مبرزة أنه “يعرف مشاركة مخرجات 7 بلدان”.

بينما دعت الممثلة جميلة الهوني إلى ضرورة تحفيز المرأة على تقديم أعمال فنية برؤية نسوية، على اعتبار أن “تركز على التفاصيل عكس الرجل”، معتبرة “المهرجان فرصة للنساء المبدعات لإبراز كفاءاتهن”. 

وإلى جانب هذا، شهد حفل افتتاح مهرجان “جسد”، عرض مسرحية “القناع”، لمخرجتها نعيمة زيطان، بمشاركة جميلة الهوني وعادل أبا تراب وبشرى شريف.

وفي هذا الصدد، قالت نعيمة زيطان، إن “هذا العرض المسرحي دعوة لإزالة القناع ومواجهة الواقع، كما أنه صرخة للتعبير عن الذات دون المساس بالتربية والدين والأخلاق وغيرها”.

ويشمل برنامج “جسد”، على مدى ستة أيام، عروض مسرحية وماستر كلاس وندوة فكرية، مائدة مستديرة، مناقشات، تكريمات ولقاءات فنية، فضلا عن نقاش مفتوح مع مخرجات المسرحيات وفرقهن. 

وتتوزع عروض هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة ما بين 25 إلى 30 أكتوبر الجاري، على فضاءات مسرح محمد الخامس وقاعة باحنيني وقاعة جيرارد فيليب، ناهيك عن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *