مجتمع

بانكيمون يدعو لإيقاف دعم المحروقات ويشدد على دعم العلوم

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى إيقاف دعم المحروقات المستخلصة من باطن الأرض، والتوجه نحو التشجيع على استخدام الطاقة النظيفة، للحد من مخاطر الانبعاثات الغازية المسببة لارتفاع الاحتباس الحراري.

وشدد بان كي مون في كلمة له زوال اليوم الثلاثاء في افتتاح قمة الأطراف الموقعة على اتفاقية باريس، وقمة مسؤولي الدول المشاركة في المؤتمر العالمي للاتفاقية الإطار للأمم المتحدة للمناخ المنعقدين بمراكش، على ضرورة مواصلة الأمم المتحدة لدعم العلوم، من أجل إيجاد الحلول العملية للحد من انبعاث الغازات الدفيئة.

واعتبر كي مون أن القرارات التي ستتخذها قمة مراكش للمناخ ينتظر أن تساهم في الحد من تفاقهم التغيرات المناخية، وإنقاذ الأرض من العديد من الكوارث لآلاف السنوات المقبلة، كما أن القمة الحالية ستكون مؤثرة على القمم المقبلة للمناخ.

ودعا الأمين العام المنتهية ولايته على رأس الأمم المتحدة، الدول المتقدمة إلى الوفاء بوعودها وتوفير الدعم المالي اللازم في أفق سنة 2020 وفق ما نصت عليه اتفاقية باريس، من أجل دعم الدول النامية لتطوير صناعتها بشكل يساهم في الحد من التغيرات المناخية التي تهدد مستقبل الكرة الأرضية.