مجتمع

الحكومة ترخص لـ12 جمعية لإلتماس الاحسان العمومي خلال 2022

قانون جمع التبرعات

رخصت الأمانة العامة للحكومة، لـ12 جمعية في الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 14 أكتوبر 2022، بالتماس الإحسان العمومي، بهدف تمكينها من جمع التبرعات، للقيام بالأعمال الخيرية والأنشطة الاجتماعية والصحية.

في المقابل تم رفض 11 طلبا بسبب عدم احترام الجمعيات لأجل تقديم الطلبات، أو لعدم استيفائها للوثائق المطلوبة،أو لعدم إمكانية تنظيم عملية التماس الإحسان العمومي في إطار شراكة مع شركة تجارية، أو تقديم الطلب من قبل رئيس فرع جهوي وليس الجمعية الأم.

وضمن حصيلتها لسنة 2022، كشفت الأمانة العامة للحكومة، أن جمعيتان معترف لهما بصفة المنفعة العامة قامتا في نفس الفترة بالتماس “الإحسان العمومي” بعد أن صرحتا بذلك لدى مصالح الأمانة العامة للحكومة.

وبحسب المصدر ذاته، فإن كل جمعية متمتعة بصفة “الإحسان العمومي” طبقا لأحكام الفصل 9 من الظهير الشريف رقم 1.58.376 يمكن أن تقوم وبشكل تلقائية بجمع التبرعات مرة واحدة في السنة، دون الحاجة للحصول على الترخيص المطلوب مسبقا، بشرط أن ينص مرسوم الاعتراف لها بصفة المنفعة العامة على ذلك.

وتقوم الجمعيات بجمع التبرعات من العموم، عن طريق توجيه طلب بذلك إلى الأمانة العامة للحكومة من أجل “إلتماس الإحسان العمومي”، وذلك في إطار تنويع مصادر تمويلها، ولا يجوز الإعلان أو تنظيم عمليات جمع التبرعات دون إذن مسبق من الأمين العام للحكومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *